الزائفة الزنجارية(عصيات القيح الأزرق) Pseudomonas aeruginosa


1 قراءة دقيقة


هي جَرَاثِيم حَيْهَوَائِيَّة سلبية الغرام، متحركة، عصوية الشكل، موزعة في مَوَائِل/مَوَاطِن مختلفة في العالم، وتقوم باستقلاب هَوَائِيّ مطلق وبالتالي فهي إيجابية الأُكْسيدازُ.

🔬 تُعَدّ الزَّائِفَة الزِّنْجارِيَّة‎ P. aeruginosa نوع فريد في جِنْس الزَّائِفَة، وغالبًا ما تستخدم كنَوْع نمطي أو نَمُوذَجي في هذا الجِنْس.

🔬الزَّائِفَة الزِّنْجارِيَّة‎ نوع فَرِيد في هذا الجِنْس لا يحتوي فقط على جميع الخصائص العامة لأَعْضَاء الجِنْس، ولكن أيضًا بعض الخصائص غير الشائعة نسبيًا.

🔬 الزَّائِفَة الزِّنْجارِيَّة‎ هي واحدة من الأنواع التَأَلُقِيَّة أو المُؤَلِّقَة‎ لأنها تُنْتِج أصباغ تُحْدِث تَّأَلُّق‎ عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

🔬في الآونة الأخيرة تمت دراسة الزَّائِفَة الزِّنْجارِيَّة ‎ P. aeruginosa على نطاق كبير، واعتبرت ذات أهمية طبية نظرًا لانتشارها الواسع، ومُقَاوَمتها للكثير من مُضَادَّات الجرَاثِيم، وامتلاكها عدد كبير من عَوَامل الفَوْعَة (الإِمْراضِيَّة pathogenicity).

🔬اشتق اسم النَوْع "الزِّنْجارِيَّة" "aeruginosa" من المصطلح اللاتيني "aeruginosa" الذي يعني مليئًا بصدأ النحاس أو الزِنْجار verdigris (الأخضر) الذي يشير إلى تَّأَلُّقها‎.

🔬 سُميَّت سابقًا بالجُرثُومة الزِّنْجارِيَّة ‎ Bacterium aeruginosum من قِبَل Schroeter في عام 1872 ولكن تم تغيير اسمها لاحقًا إلى الزَّائِفَة الزِّنْجارِيَّة Pseudomonas aeruginosa.

#علم_الاحياء_المجهرية.


-Dr.Fouad Al-Daoud,

Assistant prof. In Microbiology 

- Vice President for Scientific Affairs and Scientific Research of Idlib University. 

 الأكاديمية الألمانية العالمية للطب والأبحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.