متى تحتاج إلى علاج اوكسجيني إسعافي؟؟


1 قراءة دقيقة

الدكتورمعاذ معراوي

 العلاج الاوكسجيني قد تحتاجه وبسرعة دون أن تدري .مرضى  كو*ر*و*نا  كثيرا ما يعانون من نقص اكسجة  دون أن يعلموا أو تظهر عليهم أية أعراض تدل على ذلك...

من المظاهر السريرية المخادعة التي نراها بشكل يومي تقريباً عند مرضى كو*ر*و*نا أن ترى المريض في حالة صحية جيدة وبدون أي مشاكل تنفسية لكنك تفاجأ بأن قيم الأكسجة في الدم منخفضة وأنه بحاجة للعلاج بالأكسجين.. فيما يعرف باسم happy hypoxia (حرفياً : نقص الأكسجة السعيد) .. وغالباً ما يُشاهد ذلك عند الشباب والمرضى الأصحاء.. لذلك نقوم يومياً وبشكل متكرر باختبار قيم أكسجة الدم لدى جميع المرضى بغض النظر عن حالتهم السريرية.
لذلك إ ن كنت من المصابين بهذا المرض ولا تعاني من أعراض تنفسية - عافاك الله وعجل لك بالشفاء - فمن المفيد أن تقوم بتقييم نسبة أكسجة الدم بشكل يومي.. وهو أمر سهل جداً باستخدام التقنيات الحديثة.. ففي جميع الهواتف الحديثة بإمكانك استخدام تطبيقات صحية مثل Samsung Health الموجود بشكل تلقائي على جميع هواتف سامسونغ؛ حيث هناك خاصية قياس أكسجة الدم باستخدام مشعر الليزر الموجود بجانب الكاميرا، كما هو موضح في الفيديو، حيث يتم قياس أكسجة الدم بشكل دقيق جداً بالإضافة لمعدل نبضات القلب.. مع العلم أن القيم الطبيعية عند الأصحاء تكون ما بين 95-100% (القيم الطبيعية عند المرضى مثل مرضى COPD تختلف عن ذلك) مع الأخذ بعين الاعتبار أن يتم الفحص في حالة هدوء تام قبل وأثناء الفحص، وأن لا تكون أصابع اليد باردة لتجنب القيم المنخفضة الخاطئة.
أو بالإمكان شراء جهاز قياس أكسجة الدم pulse oximeter من أي صيدلية أو مركز معدات طبية 

 حيث تضع إصبعك داخله ليقيس لك نسبة أكسجة الدم ومعدل نبضات القلب.
حفظكم الله وعافاكم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.