معالجات فقد أو اضطراب حاسة الشم..


1 قراءة دقيقة

 قراءة دقيقة
الدكتور ممدوح عرابي اختصاصي استشاري في طب الأطفال حماه —سورية.
معالجات فقد أو اضطراب حاسة الشم
تختلف معالجة فقد الشم أو اضطراب حاسة الشم تبعا ً للسبب؛ ولذلك فإن أي شخص يعاني من مشكلة في حاسة الشم لديه يجب أن يُراجع طبيبا اختصاصيا بأمراض (ENT) أي طبيبَ (أذن أنف حنجرة) له اهتمام مُنْصٌبٌ على أو اهتمام خاص بمشكلات الأنف والجيوب الأنفية (Rhinologist)، وعليه أن يستمع جيدا للقصة المرضية، ويفحص الأنف بعناية بمنظار الأنف، ثم يقوم بإجراء اختبارات الشم.
هذا التقييم الأولي سوف يقود في الغالب إلى استقصاءات تطلب عادة مثل التصوير الطبقي المحوريCT و MRI إضافة إلى الفحوص الدموية المناسبة. وفي بعض الأحيان يكون هناك أكثر من سبب واحد؛ ولذلك فإن التقييم الشامل ضروري جدا وعلى غاية من الأهمية.
يتم توجيه المعالجة المقدمة استنادا لشكوى المريض؛ وفيما إذا كانت شكواه الرئيسة هي فقد الشم(مع/أو دون فقد التذوق) أو كانت الشكوى اضطرابا كميا Quantitative (أي نقصا) في حاسة الشم، أو كانت اضطرابا أو تشوها أو ضلالاً في الشم ويعبر عن هذه الحالة هنا بأنها اضطراب كيفيQualitative في حاسة الشم.
ولكن ماذا عن المعالجة أو المعالجات المتبعة؟؟
في معظم الحالات فإن تطبيق الستيروئيدات قد يكون مناسبا، وهنا يمكن اللجوء إلى الستيروئيدات عن الطريق الفموي(وبشكل خاص البريدنيزولون) بمقادير علاجية، ويمكن أيضا استخدام البخاخات الأنفية الستيروئدية المتوافرة بتركيبات مختلفة ، وفيما وراء ذلك فإن هناك مجالا واسعا من الخيارات البسيطة الدوائية منها والجراحية؛وذلك تبعا لسبب وشدة الحالة التي يشكو منها المريض. وعلى أية حال، لايوجد في الوقت الحاضر سوى أدلة محدودة فحسب على نجاعة أو فائدة بعض العلاجات، ويحتاج الأمر مزيدا من البحث لتحديد دور هذه المعالجات إضافة إلى اكتشاف معالجات أخرى جديدة. وفيما يلي سرد بسيط للعلاجات المستخدمة لهذا الغرض:
المعالجات الطبية أو الدوائية :
*الستيروئيدات الفموية والأنفية.
*الصادات الحيوية لفترة كافية.
*الغسولات الأنفية Nasal douching.
*Pentoxyphylline
*التيوفيللين
*مضادات الاحتقان الأنفي الموضعية مثل بخاخ الOtrivineالأنفي لمدة محدودة.
*Gabapentin، Clonazepam
*مضادات الاكتئابAntidepressants
*معالجات أخرى من الطب البديل. تشمل:
علاجات عشبية مثل خلاصةGinko biloba
*الفيتامينات العديدة.
*Alpha Lipoic Acid
*متممات غذائية (zincوالمغنيزيوم والنحاس)
*الوخز بالإبر الصينية.
*تمارين الشم
المعالجات الجراحية :
*ترميم الوتيرة الأنفية Septoplasty
*جراحة الجيوب الأنفية التنظيرية ثنائية الجانب المساعدة بالكمبيوتر.
*ترميم الجيوب الأنفية بالبالون
وقد تطلع علينا قريبا معالجات مبتكرة جديدة لفقد أو اضطراب الشم الذي له انعكاسات عميقة التأثير على نفسية ونمط حياة المريض.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.