1 قراءة دقيقة
ادخال عقار الإيفرمكتينIvermectin في بروتوكول علاج كوفيد(تحديث)                     ماهو الإيفرمكتين؟؟


ماهو الإيفرمكتين :
يستخدم هذا الدواء منذ فترة طويلة لعلاج الأمراض الطفيلية مثل (onchocerciasis, helminthiases, and scabies) كما تم استخدامه في القضاء على البعوض الناقل للملاريا وخفض معدلات الاصابة في المناطق المدارية.


بعض الدراسات بدأت تشير إلى خاصية مضادة للالتهابات و مضادة للفيروسات يمكن أن يوفرها هذا العقار في بعض الأمراض الفيروسية مثل فيروس زيكا و HIV والحمى الصفراء وذلك عن طريق قدرته على إعاقة نقل الفيروس الى الخلايا .


بدأت دراسات عليه لمعالجة فيروس كو.،رو،نا وأظهرت التجارب أن العقار يستطيع ايقاف تكاثر الفيروس في مزارع الخلايا .و ايضا أظهرت دراسة على قدرته على ايقاف التصاق الفيروسات على سطح الخلايا في متلازمة قصور التنفس الحادة الناتجة عن هذا الفيروس .
في عام 2020 أبلغ تحالف (FLCCC) في منتصف ديسمبر وفي تجارب على الحيوانات عن انخفاض في الحمولة الفيروسية عند استخدام هذا العقار


دراسة أخرى في جامعة فلوريدا الدولية أشارت إلى أن استخدام الايفرمكتين يمكن أن يجنب الكثير من المرضى ضرورة الدخول الى المستشفى كما أشارت إلى ان العلاج به يقلل من الوفيات لدى الأشخاص المصابين بأمراض سابقة خطيرة .

 ولكن دراسات أخرى في المقابل لم تثبت أي فائدة له .


لاتوجد حاليا أي جهات او مراكز علمية كبرى تقدم أي توصية بشأن استخدام الدواء أو توصي بعدم استخدامه بل تم ترك الباب مفتوح بانتظار المزيد من الدراسات الاكلينكية على البشر . 

يوصي معهد روبرت كوخ حاليًا باستخدامه فقط في الدراسات السريرية. و لا توجد موافقة على علاج استخدامه في بروتوكول العلاج في اوربا او امريكا .


الخلاصة : 

استخدام هذا العقار في العلاج في بلادنا هو امر يتبع لقرار الطبيب وحالة المريض التي تستدعي احيانا استخدام كافة الوسائل الممكنة لإنقاذ المريض.


د.عروة محمد هاني الملي 

التنسيق والنشر:نسرين البارودي 

الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث

*National Institutes of Health, Ivermectin, Stand 11.02.2021. Online: https://www.covid19treatmentguidelines.nih.gov/antiviral-therapy/ivermectin/ (abgerufen am 23.02.21)
*Robert Koch Institut, Medikamentöse Therapie bei COVID-19 mit Bewertung durch die Fachgruppe COVRIIN am Robert Koch-Institut, Stand 23.02.21. Online:
*DAZ online, Ivermectin: Glühende Verfechter und rationale Skeptiker, 11.01.21. Online: https://www.deutsche-apotheker-zeitung.de/news/artikel/2021/01/11/ivermectin-gluehende-verfechter-und-rationale-skeptiker (abgerufen am 23.02.21)
*AWMF, S3-Leitlinie - Empfehlungen zur stationären Therapie von Patienten mit COVID-19, Stand 23.02.2021. Online: https://www.awmf.org/uploads/tx_szleitlinien/113-001l_S3_Empfehlungen-zur-stationaeren-Therapie-von-Patienten-mit-COVID-19__2021-04.pdf (abgerufen am 03.05.2021)
https://www.covid19treatmentguidelines.nih.gov/therapies/antiviral-therapy/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.