1 قراءة دقيقة
الأسباب الهامة الأكثر شيوعا لتأخر شفاء أو "تحلحل" ذوات الرئة عموما وذات الرئة الفيروسية viral منها بوجه خاص-نظرة عامة في الموجودات الشعاعية. #

الأسباب الهامة الأكثر شيوعا لتأخر شفاء أو "تحلحل" ذوات الرئة عموما وذات الرئة الفيروسية viral منها بوجه خاص-نظرة عامة في الموجودات الشعاعية. #


 القسم الثاني. نستكمل هنا الحديث الذي بدأناه حول ذوات الرئة عموما وذات الرئة الفيروسية بصورة خاصة. إن التشخيص القطعي للإنتان الفيروسي يعتمد على كشف المجين الفيروسيviral genome أو المستضد الخاص في مفرزات الطرق التنفسية. إن نمو الحمات التنفسية في الوسط الزرعي النسيجي يتطلب فترة 5_10أيام.وإن اختبارات DNAوكذلمRNA للكشف السريع لحماتRSVوحمات نظيرة النزلة الوافدة والحمات الغدية Adenoviruses ومؤخرا حماتCOVID_19 متوافرة ودقيقة. يمكنرأيضا استخدام الطرائق المصلية SEROLOGY في الأخماج الحموية أو الفيروسية التنفسية؛ ولكن ذلك يتطلب فحص فحص العينات من مصل المريض ومن مصل الناقه لإثبات وجود ارتفاع في الأضداد الموجهة أو الخاصة بعامل فيروسي محدد، ومع ذلك فإن هذه الطرائق التشخيصية شاقة وبطيئة، وليست مفيدة سريريا من الناحية العملية، على وجه العموم، وذلك لأن الإنتان أو الخمج يمكن أن يزول أو يشفى غالبا في الوقت الذي يتم فيه توثيقه مخبريا. ومن ناحية أخرى يمكن أن تفيد الاختبارات المصلية أو تصبح ذات أهمية في مجال التقصي الوبائي لتحديد نسبة حدوث أو انتشار العوامل الممرضة الفيروسية المختلفة. 



الصورة رقم10: مقطع معترض بCTفي مستوى القصبة المتوسطة في مريض مصاب بذات رئة بإنفلونزا الطيورAvian Influenza H5N1 يظهر منطقة مستديرة من التكثف (السهم) يحيط بها كثافة بشكل الزجاج المغشى في اللُسينة. 

 


الصورة رقم11:

صورةCT لمريض عمره46 عاما مصاب بذات رئة بإنفلونزا الخنازيرH1N1 تبدي مناطق فصيصية وتحت مقطعية من التكثف يشمل بصورة رئيسية المناطق تحت الجنبية من الرئة (رؤوس الأسهم).

 

 


الصورة رقم12: مقطع معترض بCT في مستوى الأوردة الرئوية السفلية في مريض لديه متلازمة SARSيظهر منطقة بؤرية من التكثف في القطعة الانسية من الفص السفلي الأيسر (الأسهم) ومنظر كثافات الزجاج المغشى في الفصين السفليين (رؤوس الأسهم). 


 



الجدول رقم 2: أهم الحمات أو الفيروسات التي تسبب المتلازمات التنفسية Respiratory 


 



الدكتور ممدوح عرابي _طبيب اختصاصي استشاري في طب الأطفال والرضع وحديثي الولادة _حماه_سورية


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.