التشنج العضلي الأسباب وطرق العلاج...


1 قراءة دقيقة

د.إقبال حمادة
كثيراً ما نستيقظ ليلاً على ألمٍ شديد حاد ومفاجئ في العضلة الخلفية للساق (الربلة) أو ما يسمى بشكل شائع (بطة الرجل)، حيث يحتاج هذا الألم لبعض الوقت ليزول.فماسبب هذا الألم وماهي أهميته؟
يتسبب تشنج العضلات أو مايسمى بال( Cramps ) بهذا الألم وهو انكماش مفاجئ وغير طوعي لواحد أو أكثر من عضلات الجسم. واشيع منطقة للإصابة هي عضلة الربلة في الساق (إلّا أنها يمكن أن تصيب أي عضلة في الجسم). على الرغم من أنها غير مؤذية بشكل عام ، إلّا أن تشنجات العضلات يمكن أن تجعل من المستحيل استخدام العضلات المصابة )بشكل مؤقت طبعا).
- ماهي أسباب تكرار هذه التشنجات؟قد تسبب العوامل التالية كثرة حدوث التشنجات العضلية:1- الإفراط في استخدام العضلات والإجهاد العضلي(التمارين الرياضية العنيفة – العمل لفترات طويلة...).2- التجفاف (نقص سوائل الجسم) ونقص الشوارد (البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيزيوم) في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في تقلصات الساق.3- عدم كفاية إمدادات الدم (تضيق وتصلب الشرايين في الساقين) يمكن أن يسبب ألماً تشنجياً في الساقين والقدمين أثناء ممارسة الرياضة والمشي.4- ضغط الجذور العصبية في العمود الفقري القطني (تضيق أسفل الظهر).
- متى يجب مراجعة الطبيب في حال تشنج العضلات؟يختفي تقلص العضلات عادةً من تلقاء نفسه ونادراً ما يكون خطيراً بما يكفي لطلب الرعاية الطبية. ومع ذلك ، يجب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:
1- الألم الشديد المستمر.2- وجود تورم في الساق أواحمرار أو تغيرات جلدية.3- ضعف العضلات.4- تكرار الحدوث.
- ماهي سبل الوقاية من هذه التشنجات؟قد تساعد هذه الخطوات في منع التشنجات:
1- تجنب التجفاف: شرب الكثير من السوائل كل يوم، حيث أن السوائل تساعد العضلات على الانقباض والاسترخاء والحفاظ على خلايا العضلات رطبة وأقل تهيجاً.2- تمدد العضلات: إذا كان هنالك تقلصات في الساق في الليل، يجب تمديد (تمطيط) العضلات قبل النوم. مع ممارسة التمارين الخفيفة ، مثل ركوب دراجة ثابتة لبضع دقائق قبل وقت النوم.
أمّا العلاج الدوائي في حال الحاجة إليه فإنه يتبع لعمر المريض والسوابق المرضية له والسبب المؤدي للتشنج.
#الأكاديمية_الألمانية_العالمية_للطب_والأبحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.