1 قراءة دقيقة

التهاب الكبد المجهول لدى الأطفال mysterious hepatitis  يزداد انتشارا فما هو المسبب ؟التهاب الكبد غالبا ما يكون ناتج عن عدة اسباب رئيسية :

اولا . الاصابات الفيروسية واشهرها  A,B,C,E,D  

ثانيا . السموم مثل التسمم بالكحول

 ثالثا. امراض المناعة الذاتية . هذا بالإضافة إلى الطفيليات والفطور و الكبد الدهني و غيرها 

ماهو سبب التهاب الكبد المجهول عند الاطفال ؟

 هناك عدة فرضيات يجب أخذها بعين الاعتبار حتى نحاول على الاقل وضع خطط وقاية وتشخيص وعلاج مبدئيا. 

الفرضية الأولى هو ان المسبب فيروسي و يعزى إلى:

اولا . الفيروس الغدي Adenovirus . اكتشافه لدى العديد من الاصابات لدى الأطفال كان مفاجئة نوعا ما . فهذا الفيروس له عدة أنماط مصلية بعضها يسبب  أعراض تنفسية والتهابات جهاز تنفسي علوي وسفلي غير خطيرة غالبا و وبعض انماطه المصلية تسبب التهابات في المجاري البولية . والأهم بالنسبة لحديثنا هو  النمط 41 الذي تم اكتشافه عند الاطفال في حالات التهاب الكبد المجهول و عادة  يسبب هذا النمط  نزلات معوية و اسهال مائي و حرارة  تختفي خلال اسبوعين أو أقل . لم يسبب هذا الفيروس سابقا اي حالة التهاب كبد كهذه.   ماذا حدث حتى استطاع الفيروس ان يفعل ذلك بالأطفال؟ 

هناك فرضيتين: اما حدثت طفرة للفيروس الغدي واستطاعت هذه الطفرة الوصل للكبد بطريقة ما.او ان الوقاية السابقة وعزل الاطفال وعدم تعرضهم للفيروسات خلال فترة وباء كوفيد قد أضعفت جهاز المناعة لدى الأطفال و استطاع الفيروس ان يتصرف بطريقة مختلفة وأكثر شراسة.

 ثانيا. فيروس كورونا   covid 19 طبعا تم اكتشاف اصابة بعض الاطفال بهذا الفيروس سواء عند تشخيص مرض التهاب الكبد او قبله  .عادة لا يسبب كوفيد اي أعراض كبدية لدى الأطفال إلا في حالة واحدة وهي ضمن متلازمة التهاب الاجهزة المتعدد والتي تحدث عادة بعد الإصابة او التماس مع الفيروس بأربع إلى ثماني اسابيع .كما أن الاصابة لاتكون فقط في الكبد بل عدة أعضاء أخرى.

 اذا هل حدث طفرة جديدة لهذا الفيروس ام ان هذا الفيروس بريئ ؟؟؟ لانعلم حتى الآن 

ثالثا. الاحتمال الثالث انه حدث نوع من التعاون بين الفيروسين السابقين ولكن هذه الفكرة ليس من السهل اثباتها.  علينا ان نعرف  مانوع  التعاون وأين  حدث ؟؟؟ من ساعد الاخر ومن الذي تسبب فعلا باصابة الكبد هل الفيروس الغدي ام كوفيد؟ يبدو أن الحلقة الاقوى هنا و لتفسير الحالة هو المناعة لننتظر ونرى ما تخلص اليه الدراسات التي لم تظهر بعد

 يتبع في المقالات القادمة التشخيص والعلاج د.عروة محمد هاني الملي الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.