1 قراءة دقيقة

الروماتيزم

أهمه  نوعان :

+لحمى الرثوية

+الداء الرثياني او الرثواني

اولا. الحمى الرثوية Rehumatic Fever

اسبابها :  عصية ß-hemolitic Sterptokkokو هي جرثومة تصيب : 

اللوزات-المفاصل-شغاف القلب -الدماغ -ماتحت الجلد -الجلد-الكليتين و تسبب التهاب كبب كلية (Glomerolonephritis)

* عادة الحمى الرثوية تحصل لدى الاطفال من سن ٤ سنوات حتى سنة ١٥ من العمر.

* هي تحصل بعد التهاب لوزات متكرر لدى الاطفال بهذه الجرثومة في حال عدم العلاج الصحيح و الكافي .

ملاحظة :عند الاطفال تحت سن ٨-٩ أشهر تكون اللوزات غير مكتملة النمو و بالتالي لايصاب الطفل قبل هذا السن بالتهاب لوزات.

الآلية : اذا تكرر التهاب اللوزات و في غياب العلاج الصحيح فإنه نتيجة ل صراع الكريات البيضاء مع هذه الجرثومة اقول : تتشكل معقدات مناعية و هذه الاخيرة تترسب على المفاصل او شغاف القلب او الدماغ او تحت الجلد و تسبب توزم و تخرب السطوح المفصلية للمفاصل الكبرى مثل مفاصل الركب و كذلك تخرب و تسمك و توزم شغاف القلب.

الاعراض يقول المثل : (الروماتزم يجلس في الركبتين ف يعض القلب و ينخز الدماغ).

هنالك معايير كبرى للحمى الرثوية : اصابة مفصلية اصابة قلبية اصابة دماغية( داء الرقص سيدمهام) اصابة عقد تحت الجلدو اصابة جلدية على شكل نجمي

 و هناك معايير صغرى : حرارة ارتفاع: سرعة التثفل و. ال. ASLO.

 نشرح اكثر :

-ألم مفاصل الركب، مع وذمة فيها (اي تورمها)، و احيانا احمرار لونها.

-اصابة شغاف القلب مما يؤدي لتضيق الصمام التاجي و بالتالي لضخامة قلبية و قصور قلب.

-اصابة الدماغ مايسمى بداء الرقص سيدينهام و هي عبارة عن حركة لا ارادية وحيدة في الايدي دون فقد وعي و دون سقوط و دون ذبد او اية تشنجات بالوجه (و طبعا اصابة الدماغ هذه نادرة

 - ( شاهدتها ٣ مرات بكل خبرتي عند ٣ اطفال ).

- قد تسبب عقد تحت الجلد (نادر جدا).

- احمرار بالجلد على شكل نجمي ( نادر جدا جدا).

التشخيص :

القصة السريرة ( بالقصة التهاب لوزات متكرر ) +وجود معياران كبيران لدى المريض يكفي للتشخيص أومعيار واحد مع اثنان من المعايير الصغرى ESR ASLO 

العلاج :

-بنسلين مديد فلاكونة عضلية بعد اجراء اختبار التحسس( لمدة ٣ سنوات )

-بنسلين مديد مع كوتيزونات في حال الاصابة القلبية.

- اسبرين

الوقاية : علاج صحيح لالتهاب اللوزات و لمدة ٧ ايام

ثانيا. الداء الرثواني او الرثياني Rheumstoid Arthritis

مرض مناعي مزمن مترقي يصيب غالبا النساء من سن ١٥ حتى سن ٣٥-٤٠..و يستمر و يترقى فيما بعد.

الآلية : الداء الرثواني ايضا يؤدي الى مضادات اجسام تؤدي لتشكل معقدات مناعية تتركز على المفاصل الصغرى متل مفاصل الاصابع تهاجم نسج المفاصل و تؤدي لالام شديدة مع وزمة و احمرار احيانا مع تشوه في المفاصل الصغرى هذه..و ضعف في حركة المفاصل..

الاعراض:  هو مرض يأتي على شكل هجمات كل عدة اشهر

- الهجمة غالبا تحصل على البرد 

-الام شديدة في مفاصل اصابع غالبا الكفين

-وذمة مفاصل الاصابع

-احمرار المفاصل هذه

- ضخامة في حجم النفاصل و تشوهات بها

- مع الاسف هذا المرض مزمن مترقي شأنه شأن معظم الامراض المناعية كالذئبة الحمامية و التصلب اللويحي و الصدف .. اي كل سنة اسوأ من التي قبلها و هو غير قابل للشفاء..

التشخيص :الاغراض +تحاليل ال ESR RF

العلاج : مسكنات ،كورتزونات مثبطات المناعة..


《《مقارنة بين الحمى الرثوية و بين الداء الرثواني 》》:
الحمى الرثوية:

-سببها جرثومة

-تصيب الاطفال من ٤ سنوات الى ٤٠

-تصيب المفاصل الكبرى مثل الركب وتصيب القلب و تصيب الدماغ و تصيب الجلد

-قابلة للشفاء التام 

-تعالج بالبنسلين المديد و الاسبرين و الكورتزوتات عند اللزوم

الداء الرثواني:

-سببه مناعي

-يصيب غالبا النساء اكثر من الرجال من سن ١٥ حتى ٤٠

-مرض مزمن مترقي اي يزداد مع الزمن اي غير قابل للشفاء

-يؤدي مع الزمن الى صعوبة بحركة مفاصل الكفين مع تشوهها

-العلاج بالمسكنات ك مضادات الالتهاب الللستيروئدية مع الكورتيزونات مع مضادات المناعة

ملاحظة :

* قد نصاب بالتهاب مفاصل بسبب النقرص(غالبا يصيب مفصل الابهام في القدم و سببه تراكم حمض البول و يؤدي لآلام شديدة مع وزمة و احمرار و تحدد حركة شديد ) 

* و قد يحدث التهاب مفاصل و غالبا الكبرى مثل الركب بسبب امراض اخرى ك بعض الامراض المناعية مثل الصدف و الذئبة ..

* كما و نصاب بالتهاب مفاصل بسبب بعض الامراض الاخرى :

1. مثل تصلب مفصلي مثلما يحدث في المفصل الوركي الفخذي

2. سل مفاصل

3. هشاشية عظام

4. اورام مفاصل

5. كسور داخل المفصل

6 خلع داخل المفصل

* و هناك مرض يصيب المفصل الوركي الفخذي لدى الاطفال و اسمه 《 داء بيريتس 》سببه نقص تروة رأس الفخذ و يؤدي لآلام و عرج..كما و نصادف لدى الاطفال《 خلع وركي ولادي 》 و الذي يجب علاجه باكرا كي نتجنب العملية احيانا

ملاحظة : نادرا مايصاب الانسان بامراض مفاصل بعد سن ال ٥٠ و في حال آلام المفاصل بعد هذا السن فانه سيكون السبب تنكس مفصلي او تمزق اربطة او غضروف او ترسب تكلسات داخل المفصل او مناقير

و يبقى التهاب المفاصل التنكسي بسبب تخرب الوجوه المفصلية اشيع امراض المفاصل بعد سن ال ٥٠ و الذي لا يحتاج لتحاليل بل لصور.و يحتاج ل عدم الجلوس بوضعية القرفصاء او ثني الركبة و قليل من المسكنات و عند صعوبة حركة الركبة المستمرة و صعوبة المشي- تبديل مفصل عند طبيب العظمية المختص ..
ملاحظة هامة :

* في حال تشخيص حمى رثوية اي روماتزم  لدى الاطفال توجه لعند طبيب الاطفال فهو يعالج الاصابة المفصلية و الاصابة القلبية ان وجدت و ليس عند طبيب عصبية او عظمية.

* الداء الرثواني  يعالجه طبيب اخصائي داخلية او اخصائي امراض روماتيزم و ليس عصبية او عظمية.

* التنكس المفصلي من اختصاص العظمية 

* النقرص اختصاص داخلية و روماتيزم

* التهاب مفصل بسبب صدف او ذئبة عند طبيب الروماتيزم

 * داء بيرتز و الخلع الولادي توجه لطبيب عظمية

Dr.Radwan khader/المانيا/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.