الطماطم


1 قراءة دقيقة

الطماطم او البندورة حلوة المذاق وعصير الطماطم طعمه لذيذ والجميع يعرف أن فوائد الطماطم عديدة وجيدة بالنسبة لك، أليس كذلك؟ ولكن هل يعلم الجميع لماذا الطماطم هي غذاء صحي؟ حسناً قد تتنوع الاجوبة على سبيل المثال : ” بسبب احتواء الطماطم على فيتامين س C ” او ” الطماطم منخفضة السعرات الحرارية” او ” الطماطم خالية من الدهون” الخ….  نعم، كل الاجوبة صحيحة، ولكن هذا ليس كل شيء!الطماطم او البندورة لا غنى عنها في أي طعام، فلا نجد وجبة متكاملة شهية بدون أن يكون الطماطم عنصر أساسي فيها، بالإضافة إلى السلطة الخضراء التي تعد بمثابة قاتح للشهية عند تناول أي وجبة طوال اليوم، والطماطم ليست عماد الطعام فحسب وإنما لأوراقها مفعول عظيم في القضاء على الحشرات والفطريات ، وكذلك لسيقانها نفس ذلك المفعول .
وعلى الرغم من جمال طعم الطماطم إلّا أنّ ماءها له مذاق لاذع ولذلك يستخدمه البعض عوضاً عن الحامض في صنع صلصة السمك، لذا يفضل إضافة السكر إلى الطماطم عند الطهي من أجل تحسين مذاقها. تعرف على فوائد الطماطم (البندوره)
1- صحة الجلد: تحتوي الطماطم على البيتاكاروتين والذي يساعد على أن يجعل الجلد ناعما وصحيا ويحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أن مادة الليكوبين تجعل الجلد أقل تأثرا بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تعتبر أحد أسباب التجاعيد والخطوط بالجلد.
2- تقوية العظام: تحتوي الطماطم على فيتامين K وعلى الكالسيوم مما يجعل الطماطم عاملا قويا في تقوية العظام وعلاجها، كما أن مادة الليكوبين تعمل على تحسين كتلة العظام وتحمي من تآكلها.
3- يحارب السرطان: إن مادة اللكوبين الموجودة في الطماطم يمكنها كذلك محاربة عدة أنواع من مرض السرطان كسرطان القولون والمستقيم والمعدة والبروستاتا والمبيض، كما أن فيتامين (أ) و (ج) اللذان يعتبرا مضادان للاكسدة يقوما بمهاجمة الشقائق الحرة الموجودة بالجسم والتي تتسبب في تدمير الخلايا وحدوث السرطان.
4- السكر بالدم: تساعد الطماطم على توازن مستوى السكر بالدم حيث أن الطماطم تعتبر مصدر رائع للكروميوم والذي يساعد على ضبط مستوى السكر بالدم. 5- الرؤية: نظرا لاحتواء الطماطم على فيتامين (أ) فهو يعمل بشكل ممتاز على تحسين الرؤية وتقوية النظر وتقي من الكثير من أمراض العين.6- الشعر: ويعمل فيتامين (أ) أيضا الموجود بالطماطم على تقوية الشعر وزيادة لمعانة وتحسين مظهره.
7- يمنع حصوات الكلى وحصوات المرارة: حيث أثبتت الدراسات أن نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الأشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم.
8– تساعد على علاج الآلام المزمنة: حيث أن الطماطم تحتوي على الكاروتينات والبيوفلافونويد والتي لها خصائص مضادة للالتهابات مما يجعلها عامل مساعد في علاج الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل.
9- تساعد الطماطم على التخلص من الوزن الزائد والسمنة حيث أنها تحتوي على نسبة من الماء والألياف ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء أساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة.

د عبد الصمد عزت الأحدب

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.