#القولون_العصبي 1


1 قراءة دقيقة

#القولون_العصبي 1 

#اسباب

#أعراض

#العلاج_التغذوي


ما هو #القولون وما هي# وظيفته؟

القولون هو الكلمة المرادفة للأمعاء الغليظة!! وتكمن وظيفة القولون الأساسية في جسم الإنسان في صُنع وإنتاج البراز وذلك من خلال سحب ما تبقى من الماء والأملاح وبعض العناصر الغذائية من بقايا الطعام المهضومة. ومن الوظائف الأخرى للقولون أنه يعتبر وسط مناسب لنمو البكتيريا المعوية والتي تكون مهمة في إنتاج بعض الفيتامينات كفيتامين K.

 

#أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي:

لم يستطع العلم تحديد العامل الرئيسي للإصابة بمتلازمة القولون العصبي ولكنهم استطاعوا تحديد بعض #العوامل التي يكون لها دور كبير في الإصابة به ومنها:


1️⃣ #تقلصات العضلات في الأمعاء:

تُبطن جدران الأمعاء الداخلية بالعضلات والتي تكون مهمتها هي التقلص لنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، وطالما أن معدل هذه التقلصات طبيعي فإن كل شيء على ما يُرام، أما إذا زادت عن الطبيعي أو استمرت لفترة طويلة فإن هذا قد يُسبب الغازات والانتفاخ وكذلك الإسهال، بينما إذا كانت هذه التقلصات ضعيفة فهذا ينتج عنه بُطء مرور الطعام وبالتالي يؤدي إلى جفاف الفضلات وميلها لتكون أصلب.


2️⃣ #خلل في إشارات الجهاز العصبي:

قد يحدث خلل بالأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي ويتمثل هذا الخلل في عدم تناسق الإشارات الواصلة بين الدماغ والأمعاء، مما يترتب عليه رد فعل الجسم بشكل مبالغ فيه للتغيرات التي تحدث أثناء عملية الهضم، مما يؤدي إلى الألم أو الإسهال أو الإمساك وعادة ما يُصاحب هذا الخلل تمدد البطن بشكل غير طبيعي نتيجة لتراكم الغازات أو البراز بها.


3️⃣ #التهاب الامعاء:

بعض الأشخاص المصابون بالـ IBS لديهم عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم، وهذا يكون له علاقة مباشرة باستجابة النظام المناعي للألم والإسهال.


4️⃣ #بعد الإصابة بعدوى شديدة:

يمكن أن تحدث الإصابة بالقولون العصبي بعد الإصابة بنوبة شديدة من الإسهال (التهاب المعدة والأمعاء) سواء نتيجة اقتحام البكتيريا أو الفيروس، وأيضاً متلازمة القولون العصبي لها علاقة بفرط نمو البكتيريا في الأمعاء.


5️⃣ #تغيرات في بكتيريا الأمعاء الجيدة (الميكروفلورا):

تلعب الميكروفلورا دوراً رئيسياً في جسم الإنسان، وتشير الأبحاث إلى أن الميكروفلورا في الأشخاص المصابين بالـ IBS قد تختلف عن الميكروفلورا الموجودة في الأشخاص الأصحاء.


بعض #المحفزات التي #تُهيّج أعراض متلازمة القولون العصبي:


 • الطعام: لم يتم تحديد كيف يؤثر الطعام على القولون، هل لأنه يُسبب حساسية أم أن القولون لا يستطيع تحمله فحسب؟! فالأطعمة تختلف من شخص لآخر*، ولكن الشائع منها: القمح ومنتجات الألبان والحمضيات والفاصوليا والملفوف والحليب والمشروبات الغازية.


 • الضغط العصبى: قد تبدأ أعراض القولون العصبي بالظهور وقد تحتد أكثر من اللازم إذا تعرض الشخص لضغط عصبي وتوتر أو إجهاد، ولكن الإجهاد قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، إلا أنه لا يُسببها.


 • الهرمونات: وفقاً للأبحاث فإن السيدات أكثر عُرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي مقارنة بالنوع الآخر وتم ربط هذه النتيجة بالهرمونات وتغيراتها، ولهذا تجد العديد منهن تحتد لديهن أعراض الـIBS خلال فترة الدورة.


*من الأفضل أن يُحدد كل شخص الأطعمة التي تناولها واتضح انها تُهيّج القولون الخاص به، ليتجنبها.

 

#أعراض_القولون العصبي


 • ألم في البطن، والتشنج أو الانتفاخ الذي يزول عادة أو يُشفى جزئياً من خلال تمرير حركة الأمعاء.

 • وجود غازات زائدة عن الحد اللازم.

 • الإسهال أو الإمساك: ففي بعض الأحيان يحدث تناوب بين الإسهال والإمساك.

 • الإخراج المختلط بالمخاط.


معلومة: أعراض القولون العصبي لا تكون مستمرة طوال الوقت، فقد تحتد الأعراض في مرحلة ما وقد تتعافى بشكل جزئي وقد تتحسن تماماً في أوقات أخرى.

 


#متى تكون رؤية الطبيب ضرورية؟


 • فقدان الوزن.

 • الإسهال وخاصة في الليل.

 • نزف بالمستقيم.

 • فقر الدم بسبب نقص الحديد.

 • القيء بدون سبب واضح.

 • صعوبة في البلع.

 • الألم المستمر الذي لا يقل عند تمرير الغاز أو حركة الأمعاء.


#استشارية_التغذية_العلاجية_هديل_عمار

#الحياة_الصحية_سهلة_حلوة

#صحة #تغذية #القولون #أعراض  #أسباب

يتبع....

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.