اللقاح الصيني.. هل هوآمن وفعال؟؟


1 قراءة دقيقة

د. عروه محمدهاني الملي 

اللقاح الصيني ماوضعه؟؟؟
ما لفت انتباهي بشكل كبير هو مدى تخوف الناس من اللقاحات الالمانية والأمريكية و ذلك لكثرة ما تم اشاعته حولها من قصص مرعبة عن التقنية التي استخدم بها . لذلك لابد من تسليط الضوء على اللقاح الصيني وذلك لوجود ميل اكبر بكثير لدى الشعب العربي له على ما يبدو .اللقاح الصيني يعتمد على الطريقة التقليدية في صنع اللقاحات حيث يحوي اللقاح على فيروسات ميتة . ولكي يستطيع الفيروس الدخول الى الخليه يحتاج غلاف . استخدمت الصين غلاف الأدينو فيروس عند الانسان .
هل اللقاح آمن ؟؟الموضوع لايدور حول أمان اللقاح بقدر مايدور حول فاعليته .
الشركة التي انتجت اللقاح لها تاريخ غير نظيف في إنتاج بعض اللقاحات والعقارات و لديها سجل من الفضائح . اللقاح حوله بعض الغموض نتيجة عدم نشر نتائج التجارب بشكل واضح وشفاف وتم اعتماده بشكل طارئ.
ولكن مشاركة عدة دول مثل الامارات والبحرين و امريكا اللاتينية وتركيا وغيرها يجعل الصين تحت المجهر و يجبرها على التعامل بشكل مختلف ومنفتح مع هذا اللقاح . ولايمكن للامارات مثلا تلقيح مواطنيها بلقاح تشك انه غير آمن .بالنسبة لفاعلية اللقاح فقد اختلفت التقارير عن فاعليته باختلاف الدول المشاركة في التجارب ففي بعض دول اميركا اللاتينية كانت بحدود 60% بينما في تركيا اكثر من 90%. ولكن مع ذلك يعتبر اللقاح فعال .اذا اللقاح هو آمن وفعال حسب تقارير الدول التي شاركت به و يتم إعطاؤه للملايين من الناس حاليا .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.