المشي على أطراف الاصابع..


1 قراءة دقيقة

للدكتورة هديل حسين كنان/قطر/

يسبِّب المشي على أصابع القدم اضطرابًا في الحركة أو توتر العضلة أو وضعيتها نتيجة الإصابة أو نمو غير طبيعي في أجزاء المخ غير المكتملة النمو المتحكِّمة في وظيفة العضلة. الحثل العضلي. ينتج المشي على أصابع القدم أحيانًا عن مرض وراثي يتسبَّب في تعرُّض الألياف العضلية للضرر غير العادي، وضعفها مع مرور الوقت
#أسباب_مشي_الطفل_على_أصابع_القدم
عادةً يكون المشي على أطراف الأصابع مجرد عادة تتطور عندما يتعلم الطفل المشي وفي حالات قليلة ينتج عن حالة كامنة مثل:
#وجود_قصر_في_وتر_العرقوب (وتر أخيل )
يربط هذا الوتر العضلات السفلية للساق بظهر عظمة العقب، فإذا كان قصيرًا جدًا، فقد يمنع العقب من لمس الأرض.
#شلل_الدماغ
يمكن أن ينتج المشي على أطراف الأصابع من شلل الدماغ وهو اضطراب في الحركة أو في توتر العضلة أو في وضعية الجسد، ينتج عن إصابة أو نمو غير طبيعي في الدماغ غير كامل النمو وذلك يكون قبل الولادة أو فيما بعدها غالبًا.
#ضمور_العضلات
يحدث المشي على أطراف الأصابع أحيانًا في حالة الإصابة بمرض ضمور العضلات، وهو مرض جيني تكون فيه ألياف العضلات قابلة للإصابة بالتلف بشكل غير عادي، وتضعف بمرور الوقت. وغالبًا ما يقع هذا التشخيص إذا بدأ طفلكَ في المشي بصورة عادية أولا، ثم بدأ يمشي على أطراف الأصابع.
#التوحد
هنالك علاقة بين المشي على أطراف الأصابع ومرض التوحد، وهو مجموعة معقدة من الاضطرابات تؤثر على قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين.
#عوامل_الخطورة
إن مشي الطفل على أطراف أصابعه لمجرد تعوده وهو ما يُعرف باسم المشي على أطراف الأصابع مجهول السبب يكون احيانا متوارثا بين افراد العائلة
#العلاج
إذا كان الطفل يمشي على أطراف أصابعه لمجرد تعوده، فليست هناك حاجة للعلاج و يتعافى من هذه العادة مع تقدمه في العمر
أما إذا كانت هناك مشكلة جسدية تساهم في المشي على أطراف الأصابع فقد تشمل الخيارات العلاجية ما يلي:
#العلاج_الفيزيائي الإطالة الخفيفة لعضلات الساق والقدم قد تحسِّن من مشية الطفل
#تركيب_دعامات_للساق_أو_جبائر تساعد دعامات الساق أو الجبائر في تعزيز المشي الطبيعي
#استخدام_جبيرة_طبية_بشكل_تدريجي إذا لم يفد العلاج الطبيعي أو دعامات الساق يجب هنا وضع سلسلة من الجبائر أسفل الركبة لتحسين قدرة تحريك أصابع القدم نحو قصبة الساق تدريجيًا.
#الجراحة آخر خيار في العلاج يوصى بجراحة لإطالة العضلات أو الأوتار في ظهر أسفل الساق. أما إذا كان المشي على أطراف الأصابع مرتبطًا بشلل الدماغ أو التوحد أو بمشكلات أخرى، فسيركز العلاج على الحالة الكامنة.
#دمتم_بخير_وصحة_وسلامة
#د_هديل_حسين_كنان

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.