انحراف الوتيرة الانفية أسبابها وعلاجها..


1 قراءة دقيقة

. د. فارس عبدالرحمن

عمليات الحاجز الأنفي (الوتيرة الأنفية)يفصل الحاجز الأنفي أو مايعرف بالوتيرة الأنفية جوف الأنف إلى قسمين متناظرين. يتألف الحاجز الأنفي من عناصر مختلفة تلتحم مع بعضها من خلال مايسمى (الدروز)، لذلك ومع نمو الجمجمة قد ينشأ التواءات وانحرافات في الحاجز الأنفي.
من الأسباب الأساسية الأخرى لانحراف الحاجز الأنفي الرضوض الأنفية، التي كثيراً ماتسبب تشوهات في الحاجز الأنفي لاتكون في البدء واضحة للعيان. كثيراً ماتؤدي هذه الانحرافات إلى تضيق في إحدى أو كلا حجرتي الأنف مسببة ضيق التنفس واضطراب جريان الهواء الطبيعي في الأنف مما يسهل تشكيل القشور الأنفية الجافة وفي بعض الاحيان حصول النزوف الأنفية والشخير.
في بعض الحالات قد يحصل أيضاً اضطراب في وظيفة الشم وبالتالي الذوق. من المهم معرفة أن حاستي التذوق والشم لدى الإنسان مترابطتين مع بعضهما البعض، فالذوق لايتم إدراكه من خلال اللسان إنما من خلال الشم عبر الأنف. كل ذلك يؤثر بالنهاية على نوعية حياة الإنسان.
CT-Bild: صورة طبقي محوري تظهر إنحراف الحاجز الأنفي. الصورة خلال العمل الجراحي.
التكنيك الجراحي
يمكن إصلاح الخلل السابق وتقويم الحاجز الأنفي من خلال عمل جراحي تحت التخدير العام. يتم إجراء شق صغير عند مدخل الأنف (دهليز الأنف)، بحيث تكون الندبة غير مرئية، ثم يتم تسليخ مخاطية الأنف وصولاً إلى غضروف وعظم الحاجز الأنفي التي يتم تقويمها، ومن أجل الحصول على نتيجة مثالية للتنفس كثيراً مايتم في نفس الوقت إجراء تصغير لقرينات الأنف السفلية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.