1 قراءة دقيقة
خبر رائع عن عقار الديكساميتازون من جامعة اكسفورد العريقة . ومجلات ألمانية تقول ان العقار ذو الخمسين عام قد يغير عالم كورونا

.


عقار الديكساميتازون الرخيص والمتوفر بكل مكان يستطيع إنقاذ آلاف الأرواح من الوفاه الناتجة عن فيروس كورونا. بريطانيا تطلب من  الاطباء ادخاله في بروتوكول العلاج فورا وذلك للحالات الحرجة حصرا  التي يحتاج فيها المريض الي جهاز تنفس اصطناعي او الإمداد الأوكسجين .

 

تجارب اكلينكية  ولكنها تتمتع بثقة عالية كونها من جامعة اكسفورد العريقة و كون العقار معروف جدا لدى خبراء المناعة.

 هذا العقار وهو عبارة عن ستيروئيد و مضاد إلتهاب قوي جدا يثبط المواد المسببة للالتهاب(البروستغلاندين) و الهستامين الذي يسبب الحساسية.

 يستخدم عادة لعلاج حالات الربو والتهاب المفاصل وبعض التهابات الجلد الوذمات الدماغية.  كما له دور في تخفيف الاستجابة المناعية وهذا الاهم لذلك يستخدم في علاج الأمراض المناعية أيضا .

نعلم أن أحد أهم أسباب الوفاه هو الاستجابة المناعية المفرطة للجسم وتكلمنا عن ذلك في مقالات سابقة . هذا العقار بضبط الاستجابة المناعية للجسم و يمنعها من تجاوز حدودها و بذلك يستطيع إنقاذ آلاف الأرواح.

يرجى من الاطباء ادخاله في بروتوكول العلاج.


ملاحظة استخدامه في الحلات البسيطة والمستقرة قد يأتي بنتائج عكسية.   لانه بسبب خفض المناعة و التي يحتاجها المريض لمقاومة الفيروس.

اما استخدامه فهو محدود على الحالات التي يكون فيها رد فعل الجسم المناعية قد تجاوزت الحدود المطلوبة وبدات تهاجم الجسم نفسه. حيث يعيد الجهاز المناعي إلى حدوده الطبيعية. 


لقد شككنا من قبل في عقار الكلوروكين و الريمديسيفير و غيرها ولكن مع الديكساميتازون طاقة امل حقيقية انفتحت

د.عروة الملي

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.