1 قراءة دقيقة
دورالزنك وفيتامين سي في علاج الامراض التنفسية الفيروسية والمناعة..

د. عروه محمدهاني الملي 

فيتامين C  و  الزنك  مشهوران جدا  بين الناس بدورهما في علاج الامراض التنفسية كاللانفلونزا و الزكام و فيروسات كو.ر.و.نا   فماهي الحقيقية ؟
لا احد ينكر دور هذان العنصران في المناعة ولكن الخلاف ليس في اهميتها ولكن في الحاجة اليهما فعلا لدى المرضى كجرعات اضافية بحالة الرشح او الكريب وغيرها .
الجواب في غذائنا فقط . نحن نحتاج كميات محددة من هذه العناصر و التي يمكن أن نحصل عليها يوميا في الغذاء فإذا كان الغذاء متوازن فنحن لسنا بحاجة لهذه العناصر بل وحتى كل ما نحصل عليه زيادة سوف يسبب لنا مشاكل جانبية نحن بغنى عنها .
مثلا برتقالة متوسطة الحجم يوميا تغنينا عن فيتامين C من الصيدلية. دراسة من أوهايو تم ايقافها بعد عشرة أيام لعدم وجود أي فائدة من استمرارها . هذه الدراسة كانت على مرضى كو.ر.و.نا و حاولت الاجابة على ما اذا كانت جرعة مكونة من ثمانية ألاف مغ فيتامين C و خمسين مغ من الزنك على مدى 10 ايام لها دور في تحسين الشفاء من المرض .
الدراسة لم تجد اي دور لهما ابدا في العلاج بل على العكس الآثار السلبية كانت اكثر وضوحا .
طبعا الدراسة كانت في امريكا حيث الناس تحصل يوميا على الغذاء المتوازن ببساطة وبغض النظر عن مستوى الدخل للفرد.
الموضوع يختلف في البلاد الفقيرة حيث توفر الغذاء بشكل متوازن لكل الناس أمر صعب جدا . في هذا الحالات يجب التدخل وتزويد الناس بهذه العناصر مثلا ولكن بكميات معقولة . مثلا الزنك يجب ان لا تتجاوز جرعته اليومية عن 10 الى 15 مغ كحد أقصى حتى لا يكون لهذا التدخل أثار سلبية عكسية .

Deutsche Gesellschaft für Ernährung e.V., D-A-CH-Referenzwerte für die Nährstoffzufuhr, 2. Auflage, 5. aktualisierte Ausgabe 2019.
Deutsche Gesellschaft für Ernährung e.V., Ausgewählte Fragen und Antworten zu Zink. Stand Juli 2019, abgerufen am 15.10.2020
BfR (2018): Höchstmengen für Vitamine und Mineralstoffe in Nahrungsergänzungsmitteln. Journal of Consumer Protection and Food Safety, Volume 13, Issue 1, pp 25–3, Richtlinie 2002/46/EG zur Angleichung der Rechtsvorschriften der Mitgliedstaaten über Nahrungsergänzungsmittel. Fassung vom 26.07.2017
Biesalski, H., Bischoff, S., Puchstein, C.: Ernährungsmedizin, Georg Thieme Verlag: Stuttgart/New York. (2010)
Hahn, A./Ströhle, A./Wolters, M.: Ernährung. Physiologische Grundlagen, Prävention, Therapie. Wissenschaftliche Verlagsgesellschaft mbH Stuttgart, 2. Auflage, 2006
Max-Rubner-Institut: Nationale Verzehrsstudie II Ergebnisbericht, Teil 2, 2008 (abgerufen am 15.10.2020)
EFSA: Tolerable Upper Intake Levels for Vitamins and Minerals S.­191ff, 2006 (abgerufen am 15.10.2020)
https://www.verbraucherzentrale.de/wissen/lebensmittel/nahrungsergaenzungsmittel/mehr-zink-bei-erkaeltungen-13390#:~:text=Das%20deutsche%20Bundesinstitut%20f%C3%BCr%20Risikobewertung,5%20mg%20pro%20Tag%20empfohlen.
https://www.dge.de/wissenschaft/referenzwerte/zink/?L=0

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.