1 قراءة دقيقة
سلسلة الامراض المناعية وعلاجها حسب البروتوكولات الألمانية الذئبة الحماميةالجزء الثاني

التشخيص والعلاج.. 


الكثير يريد ان يعرف ما ما مدى خطورة هذا المرض؟

 

عادة يمكن من خلال العلاج الصحيح مع اجراءات الوقاية للجلد من الأشعة فوق البنفسجية السيطرة على الأعراض بشكل جيد.


يمكن للاسف ان تتطور الأشكال المختلفة من الذئبة الحمامية الجلدية الى ذئبة حمامية جهازية . فمثلا :

  * حوالي 10 -15% من حالات الذئبة الحمامية الجلدية تحت الحاد (SCLE) قد تتحول إلى ذئبة جهازية .

* اقل من 5% من حالات الذئبة الحمامية القرصية (DLE) يحدث فيها هذا التطور 

 

يعتمد مسار وتشخيص مرض الذئبة الحمامية الجهازية (SLE) بشكل أساسي على الأعضاء الداخلية المتأثرة و مدى الأضرار الحاصلة بها. فعند إصابة الكلى والقلب والرئتين ، غالبًا ما يأخذ مرض الذئبة الحمراء مسارًا شديدًا وفي حالات محدودة يمكن أن يكون المرض قاتلا. 

 


 في ألمانيا ، يتمتع معظم مرضى الذئبة الحمراء بمتوسط عمر طبيعي وحياة شبه طبيعية نتيجة تطبيق اجراءات العلاج والوقاية الصحيحة .


تشخيص المرض .


 في بداية تشخيص الذئبة الحمامية ، سيجري الطبيب مناقشة مفصلة مع المريض (في حالة الأطفال مع الوالدين) حول التاريخ الطبي (سوابق المريض). على سبيل المثال ، يسأل عن الأعراض الموجودة ، ومتى ظهرت لأول مرة ، وما إذا كانت الأمراض الأساسية معروفة. يتبع ذلك فحص جسدي ، والذي عادة ما يتبعه مزيد من الفحوصات.


فحص الجلد.


قد تظهر تغيرات جلدية نموذجية في الأشكال المختلفة من مرض الذئبة. كما يأخذ الطبيب عادة عينة من الأنسجة (خزعة ) من المناطق المصابة من الجلد. يتم فحصها في المختبر باستخدام طرق مختلفة.


 لتشخيص الذئبة الحمامية الجلدية (CLE)  


يمكن استخدام اختبار photoprovocation testing حيث يتم تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية لمعرفة اذا ما الجلد استجاب بتشكيل تغيرات جلدية نموذجية للمرض . (تحدث في المتوسط ثمانية أيام (زائد / ناقص 4.6 أيام) بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية) . بهذه الطريقة يمكن تفريق الذئبة الجلدية عن امراض التحسس الضوئي polymorphie light eruption 


 يمكن أن توفر اختبارات الدم أيضًا أدلة مهمة حول أمراض المناعة الذاتية. على سبيل المثال ، في الذئبة الحمامية الجهازية وفي معظم حالات الذئبة الحمامية الجلدية تحت الحاد ، يمكن اكتشاف أجسام مضادة محددة في الدم.


 بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان هناك أي اشتباه بمرض الذئبة ، فيجب توضيح ما إذا كانت الأعضاء الداخلية تتأثر أيضًا بالمرض. إذا كان الأمر كذلك ، فهذا يشير إلى الذئبة الحمامية الجهازية. يمكن أن تكون الفحوصات المفيدة ، على سبيل المثال ، إجراءات التصوير (مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية) أو فحص قاع العين أو اختبارات وظائف الرئة.


فحص الدم.


 تساعد الاختبارات المعملية المختلفة في تشخيص "الذئبة الحمامية الجهازية". يتم فحص عينة دم من المريض بحثًا عن بعض الأجسام المضادة. هذه الأجسام المضادة موجهة ضد المادة الوراثية (DNA). تسمى الأجسام المضادة للنواة (ANA). يمكن اكتشاف أنواع مختلفة من هذه الأجسام المضادة في الدم ، والتي يمكن للطبيب استخدامها لتحديد مرض الذئبة.


 علاوة على ذلك ، غالبًا ما يُظهر فحص الدم نقصًا في خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وكذلك فقر الدم. غالبًا تسرع معدل ترسيب خلايا الدم (BSG/ ESR).


 تسمح العديد من الفحوصات الأخرى للطبيب بتقييم مدى انتشار الذئبة الحمامية الجهازية ومشاركة الأعضاء الداخلية. على سبيل المثال ، يمكن أن يشير ارتفاع ضغط الدم وارتفاع البروتين في البول إلى إصابة الكلى (التهاب الكلية الذئبي/ Lupusnephritis) ، ويمكن أن تؤكد الموجات فوق الصوتية للكلى هذا الشك.


 اعتمادًا على الأعراض ، على سبيل المثال ، يتم إجراء فحوصات بالأشعة السينية وفحص قاع العين و / أو فحص وظائف الرئة.


 لتبسيط التشخيص فقد أنشأ علماء الروماتيزم والمناعة كتالوج يحوي معايير معينة يمكن أن تساعد كثيرا في تشخيص المرض 


 وفقًا لهذا الكتالوج :

 يُشتبه في وجود مرض الذئبة الحمراء في حالة وجود أربعة أعراض من أصل أحد عشر. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، احمرار الجلد على شكل فراشة على الوجه ، وتقرحات متكررة في الفم دون أي سبب آخر ، وتورم المفاصل غير المبرر ، وذات الجنب ، والتهاب التامور ، واكتشاف بعض الأجسام المضادة.


العلاج في المقال القادم إن شاء الله 


د.عروة محمد هاني الملي

  تنسيق:نسرين البارودي 

الاكاديمية الألمانية العالمية للطب والأبحاث 


بعض المراجع والمصادر 


*Klinikum der Universität München (LMU Klinikum) kutaner Lupus erythematodes und Systemischer Lupus erythematodes

*Amboss - Fachwissen für Mediziner, Lupus erythematodes 

*Deutsche Rheuma-Liga: Merkblatt "Systemischer Lupus erythematodes (SLE)

*Bochum. Katholisches Klinikum : „Systemischer Lupus erythematodes

*Rheumaliga Schweiz: www.rheumaliga.ch

*Dermatologie, Georg Thieme Verlag, 2010

"Deutschen Dermatologischen Gesellschaft (Stand: 03/2020)

Heidelberg Klinikum "Lupus Erythematodes"

* Rheumazentrum Heidelberg: "Leitsymptome bei Kollagenosen",unterwww.rheumazentrum-heidelberg.de, Abruf vom 15.05.2020

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.