1 قراءة دقيقة
سلسلة الامراض المناعية وعلاجها حسب البروتوكولات الألمانية/الفقرة الأولى/


التصلب اللويحي و علاجه وفق البروتوكولات
التصلب اللويحي ( Multiple sclerosis )
التصلب اللويحي هو مرض مناعي ذاتي Autoimmune disease ينتج عن مهاجمة خلايا الجسم المناعية لمادة دهنية تسمي الميلين (Myelin) والتي تغلف الألياف العصبية. اتلاف هذه المادة يسبب إبطاء او قطع التواصل بين الدماغ وباقي الوظائف للجسم ما ينتج عنه ضعف او فقدان للحركة ،عدم تناسق واتزان في المشي، شلل غالبا في طرف واحد أو الجزء السفلي للجسم ، رعاش، التهاب العصب البصري ( optic neuritis ) و ضعف او فقدان النظر غالبا في احد العينين ثم الأخرى بلاضافة الى خدر و أوجاع وحكّة في أجزاء مختلفة من الجسم. تظهر الأعراض و ثم تختفي بشكل كلّي أو جزئي. وقد ترتبط بارتفاع درجة حرارة الجسم أحيانا السبب وراثي غالبا وقد تم مناقشة بعض العوامل المهيئة مثل نقص فيتامين د والتدخين والبدانة عند الأطفال. تم ذكر بعض الأمراض المناعية وبعض الفيروسات كمسبب للمرض مثل مرض الحمى الغدية glandular fever بواسطة فيروس ايبشتاين Epstein barr virus و الذي يسبب ما يسمى infectious mononucleosis.
التصلب اللويحي و كو*ر*و*ناعند ظهور فيروس هذا الفيروس بدأ الحديث عن اذا ما كان مرضى التصلب اللويحي أكثر عرضة للاصابة كونهم يتناولون أدوية مثبطة للمناعة .العديد من الدراسات بلاضافة الى المواقع الخاصة بالمرض التابعة للحكومتين الألمانية والبريطانية تنشر تحديثات مستمرة عن الموضوع .
حتى الآن لم تثبت نظرية ان مرضى التصلب اللويحي هم أكثر عرضة لعدوى الفيروس . حتى ان الاطباء لم يمانعوا استمرار المرضى بأخذ ادويتهم حتى بحالة ظهور أعراض بسيطة و لكن كل شئ تحت اشراف طبي حصرا.
الغريب كان هو الحالة المعاكسة والتي تم الإعلان عنها ودراستها وهي ان احد مرضى كو*ر.و.نا قد تطور لديه بعد ٢ إلى ٣ اسابيع من الإصابة أعراض مشابه لحالة التصلب اللويحي حيث كان يعاني من ضعف في البصر و إصابة في العصب البصري الأيمن.
الدراسة لم تنفي ان يكون الفيروس لما له من تأثير على الجهاز العصبي المركزي هو المسبب لحالة تلف الميلين المحيط بالألياف العصبية. الحالة فريدة و لا تعتبر قاعدة.لذلك أي حالة من التصلب اللويحي تظهر بعد الإصابة بفيروس كور. ونا المستجد يجب دراستها بشكل جيد قبل أن يتم اعتبار الفيروس هو أحد المسببات الحقيقية للمرض و بالوقت نفسه عدم استبعاد الفيروس كمسبب بشكل نهائي.
الجزء القادم علاج مرض التصلب اللويحي وفق البروتوكولات الألمانية
د.عروة محمد هاني الملي 

 تنسيق:نسرين البارودي 

 الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.