1 قراءة دقيقة
سلسلة الامراض المناعية وعلاجها حسب البروتوكولات الألمانية./الفقرة الثانية/


علاج التصلب اللويحي حسب البروتوكولات الألمانية .
كتبنا في مقال سابق عن التصلب اللويحي والذي يعتبر من الأمراض المناعية الهامة وتكلمنا عن أسبابه وأعراضه وناقشنا دور فيروس كورونا المستجد في حدوث المرض .والآن نناقش كيف يتم معالجة المرض في المانيا .
الهدف الأساسي من العلاج هو الحد من الرد الفعل الالتهابي للجسم و معالجة الأعراض المرافقة للمرض .يقسم العلاج نوعين اولا . علاج النوبات المرضية وهو يعالج الهجمات الحادة للمرضثانيا . العلاج الوقائي ويهدف إلى تخفيف النوبات عددا و قوة .
علاج النوبات الحادة يتم باستخدام cortison الكورتيزون مثل متيل بريدنيزولون وفي الحالات التي لاتستجيب يمكن اعادة جرعات عالية من هذا العقار .
اما الاهم فهو الوقاية من الهجمات و هنا يوجد حالتين :
يوجد مستويين لهذا النوع من العلاج الوقائي الحالات المعتدلة و الحالات الشديدة جدا.
الحالات المعتدلة :يستخدم ذ Beta interferon او Clatirameractat وهذه المواد تكبح الضرر و تشجع الدور الدفاعي للجهاز المناعي. منذ عام 2014 بدأ استخدام Teriflunomid و Dimethylfumarat DMF كخيار علاجي للمرضى الذين يعانون من نوبات للمرض . هذا المواد مضادة للالتهاب ولكن لها تأثير مختلف . (الكبت المناعي من خلال Azathioprin يتم بحالات استثنائية جدا . وفي حالات استثنائية اخرى مثل الحمل او الإرضاع يمكن استخدام Immunglobuline داخل وريدي).
الحالات الشديدة :
هنا يستخدم ما يسمى علاج تصعيدي . و ذلك بحالات مثل النوبات الكثيرة والشديدة بوقت قصير و المرضى اللذين لايستجيبون للعلاجات السابقة .هنا العلاجات أكثر فعالية ولكنها ذات مخاطر أكبر. هنا تكون الخيارات هي استخدام العلاج بالتسريب infusion مع الأضداد وحيدة النسيلة Natalizumab حيث يتم تخفيف هجرة الخلايا المناعية ودخولها البؤر الالتهابيه للجهاز العصبي. منذ عام 2011 بدء استخدام Fingolimod حيث انه يغلق مستقبل SIP على الخلايا المناعية و يتم حبس هذه الخلايا في العقد اللمفاوية ومنعها من الهجرة للجهاز العصبي ويتم استخدامه يوميا بشكل كبسولات فموية
منذ عام 2013 بدأ استخدام Alemtuzumab وهو أيضا اضداد وحيدة النسيلة وهنا يتم استعمال دورة تسريب واحدة بالعام وبالبداية يتم مرتين .
نادرا كعلاج بديل يتم استخدام كابحات مناعية كالتي تستخدم في علاج السرطان مثل Mitoxantron او Cyclophosphamid . وهنا يجب مراقبة قيم الدم لأن هذه المواد تؤثر على إنتاج و نضوج الجهاز المناعي .
لعلاج (neuromyelitis optica (NMO يستخدم Rituximab بجانب العلاج القديم Azathioprine و Mitoxatron .
دراسة جديدة عن عقار كابح للتيروسين كيناز (Tyrosinkins) وهو Evobrutinib حاليا تجري ويبدو أن لها نتائج واعدة في الحد من الآفات الالتهابية الدماغية .
العلاج باستخدام الخلايا الجذعية .
وتهدف إلى إعادة هيكلة الجهاز المناعي.
يتم بأخذ خلايا جذعية بانية للخلايا المناعية من المريض وثم استخدام جرعات كيمياوية لتدمير النخاع العظمي والخلايا المناعية في المريض و المبرمجة بشكل خاطئ لتهاجم الجسم . وثم يتم زراعة خلايا جذعية مولدة لخلايا مناعية سليمة .العملية لها تأثيرات جانبية خطيرة احيانا . ففي حالات نادرة قد يفشل تكوين جهاز مناعي جديد سليم ويبقى المريض بلا مناعة وحماية .لذلك اللجوء لها يكون بعد دراسة حذرة ومقارنة بين العلاجات الافضل .هناك طرق جديدة لزرع الخلايا الجذعية يتم دراستها حاليا وهي زرع خلايا جذعية لبناء الميلين و الأعصاب و هو يعد تحدي جديد يتم الآن دراسته.
للدكتور عروة محمد هاني الملي

 تنسيق:نسرين البارودي 

 الاكاديمية الألمانية العالمية للطب والأبحاث
المراجع جامعة ومشفى الشيراتيه برلين /PD Prüß/روابط وجمعيات أطباء الأمراض العصبية والامراض النفسية في المانياhttps://www.gskhealthpartner.com/de-de/pain-relief/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.