ضرر الجلوس بوضعية حرف W


1 قراءة دقيقة

للدكتورةهديل حسين كنان 


موضوع قد يتجاهله الكثيرين لكنه في غاية الأهمية للحفاظ على صحة الطفل ونموه بشكل سليم يتسبب جلوس الأطفال في الوضع W لفتراتٍ طويلة الى تعرض الطفل لمشكلات صحية التي قد تؤثر عليه في المستقبل #أضرار_جلوس_الطفل_بوضعية_W
#خلع_مفصل_الورك
إذا كان الطفل يعاني من مشكلات في الفخذ فإن الجلوس في وضعية W يمكن أن يضغط على الوركين والمفاصل ويزيد من احتمال خلع المفصل.
#المشي_على_أطراف_الأصابع
استمرار الطفل في الجلوس بتلك الوضعية فقد تتغير الزاوية بين عظمتي الشظية والفخذ ويتغير على إثرها نمط المشي سواءً ارتكازًا على القدم أو المشي على أطراف الأصابع ما يؤثر على التوازن.
#تقوس_فقرات_الظهر
تتسبب وضعية الجلوس W في حدوث مشكلات في الظهر والعظام على المدى الطويل مما قد يجعل الطفل يعاني من آلام الظهر على المدى البعيد.
#تؤثر_في_العضلات_الأساسية
الأطفال الذين يجلسون في الوضع W لا يستخدمون عضلاتهم الأساسية بالقدر نفسه ولن تنمو مثل الذين يجلسون في المواضع الأخرى.
#الالتواء_الظنبوبي
وهو الدوران الخارجي للساق السفلى ويظهر خلال الوقوف حيث تتحول القدم للخارج في حين تتحول الركبة إلى الداخل وبالتالي يكون له تأثير على طريقة المشي والشعور بالألم.
#قلة_حركة_الجسم_المتقاطع
وضعية الجلوس W تجعل من الصعب على الأطفال تدوير أجسامهم العلوية والوصول إلى كلا الجانبين بواحدٍ أو كلتي الذراعين.
#مشكلة_في_المهارات_الحركية
تؤدي وضعية الجلوس W إلى إبعاد الطفل عن مهارة تفضيل استخدام يد واحدة لأنه يرتكز بكامل جسده متزنًا دون الاعتماد على إحدى يديه ما يتيح له فرصة استخدامهما في اللعب بالتساوي.كما أن تلك الوضعية لا تسمح للجذع بالدوران فيلتقط الطفل الأشياء عن يمينه بيده اليمنى وتلك التي عن يساره باليد اليسرى مما يسبب تتضرر المهارات الحركية حيث تسمح أوضاع الجلوس الأخرى باستخدام أكثر من نطاق حركة.
#لمنع_الآثار_السلبية_للجلوس_بوضعية_W
1- عوّدوا الطفل على الجلوس بساقين مستقيمين للأمام أو الجلوس في وضعية الأرجل المتقاطعة في الأمام واطلبوا منه أن يغير وضعية جلوسه كلما رأيته جالساً بوضعية W
2- يجب أن يتكيف الطفل مع أوضاع الجلوس الأخرى قبل أن يصل إلى سن السادسة.وبفضل استخدام مقعد صغير لتكيف أرجل الطفل
#متى_يستدعي_الأمر_زيارة_الطبيب
إاذا كان الطفل دائم الجلوس بوضعية W و غير قادر على الجلوس متزناً في وضعية أخرى يجب هنا طلب المساعدة الطبية. وعند الإنتباه أن الطفل بدأ بالعرج او المشي على أطراف الأصابع أو أنه أصبح دائم التعثر خلال المشي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.