فوائد السمك الدهني


1 قراءة دقيقة

يركز بحث حديث على أن القدره الهائله المنقذه للحياه في دهن السمك.فتناول السمك الدهني يمكن أن يتدخل مباشرةً لإنقاذ الناس من الموت والعجز نتيجة للهجمات القلبيه... .وكشفت الدراسات أن التصلب العصيدي-إعتلال وإنسداد الشرايين-يتفاقم عند الشخص عند الشخص مع تدني الكميه التي يتناولها من زيت السمك.وقد طور الدكتورلاندزوصفةً يقول إنها يمكن ان تنبئ شخصاً بدقه بشذوذات الهجمه القلبيه،إنه اختبار نخس الإصبع الذي يقيس معدل الأحماض الدهنيه(اأوميغاـ3واأوميغاـ6) في دم الشخص.فكلما ارتفع معدل الأحماض الدهنيه اأوميغا ـ3في دم الشخص على حساب الأحماض الدهنيه اأوميغاـ6كان خطر الهجمه القلبيه أدنى وكذلك تتقلص فرص الإصابه بالسرطان.

يقول الدكتور أرتمس سيموباولوس..إن فرط إستهلاك الزيوت اأوميغاـ6 التي تكثر في المارغينات وزيوت السلطه والطبخ والمواد الغذائيه المعالجه يساعد على إحداث كارثه صحيه كتغذية المواد الإلتهابيه وإضعاف المناعه وتشجيع السرطان . .ولتصحيح هذا الشذوذات لابد من خفض اأوميغاـ6وزيادة مدخول اأوميغا ـ3 من المصادر البحريه.ويمكن لأحدنا أن يلمس تأثيراًكيميائياً حيوياً مفيداً في النسيج بتناول ثلاث أونسات ونصف من السمك يومياً.وخاصةً الدهني(سلمون،سردين،الإسقمري،الرنكه الطون على الأقل مرتين أوثلاث مرات أسبوعياً.....ويظهر البحث أن تناول أونصه واحده من السمك يومياًقد يفيد في إستعادة خلايانا لسلامة وظائفها مماينقذ عدداً لاحصر له من الناس من العجز والموت المبكر.

إضطرابات يمكن لزيت السمك أن يخففها أويمنعها.

ـ التهاب المفاصل الرثياني ـ الهجمات القلبيه ـ 

ـ انسداد الشرايين يساعد على انفتاح الشرايين ونظافتها ويخفف خطر تجدد إنسداد الشرايين بعد جراحة الرأب الوعائي بنسبة ً40-50%.

ـ ارتفاع ضغط الدم يخفف الحاجه لأدوية خفض ضغط الدم.

ـ التهاب القولون التقرحي (داءالمعي الإلتهابي)..إن تناول 4.5غ زيت السمك يومياً يساوي مايوجد في7أونسات سمك الإسقمري لمدة ثمانية أشهر.على خفض نشاط المرض بنسبة 56%وفي إختبار آخر خفض الحاجه لدواء البردنيزون بنسبة الثلث.

ـ الصداف يخفف الحكه الحمره والألم عند بعض المرضى ويقلص كمية الأدويه.

ـ التصلب المتعدد تخفيف الأعراض عندالبعض.

ـ الربو يخفف النوبات.

ـ صداعات الشقيقه يخفف من الشدة والتواتر عند بعض من يعانون منها.

مصادرزيوت اأوميغاـ3. .الأسماك الدهنيه المستخرجه من أعماق البحار الشديدة البروده الإسقمري-الأنشوطه الرنكه السلمون السردين تروتة البحيرات وطون المحيط.لتحصيل أكبر فائده من زيوت اأوميغاـ3 علينا أن نتناول السمك مشوياً أومسلوقاً.....وتخف من فائدته... قليه بزيوت اأوميغاـ6...نختار السمك المعبأ بالماء أودون زيت إلا إذا كان زيته نفسه ونعرف هذا من كلمةslidالمكتوبه على بطاقته...وإفراغ الزيت من الطون المعبأ يجرف معه من 15-25%من زيوت أوميغا ـ3 وإفراغ الماء يجرف 3%.

المصادره النباتيه ل اأوميغاً3 الجوز-بذرالكتان-بذراللفت الذي يصنع منه زيت الكانولا-والبقله الحمقاء،والخضار الورقيه.  ولكن فعاليتها في النباتيه لاتتجاوز خمس فعاليتها في البحريه.

السمك ماله وعليه...يتلوث أحياناً بالموادالسامه الحديثه كالمبيدات الحشريه والمواد الكيميائيه الأخرى الصناعيه.

أفضل الفوائد من السمك بأقل قدر من المخاطر:

اسماك المحيطات المالحه أفضل من أسماك المياه العذبه في الجداول والبحيرات والأنهار أكثر عرضةً للتلوث

السمك الصغير أفضل من الكبير لان الصغير كالسردين أقل عرضةً للتلوث بسبب قصر عمره.

نتناول أنواعاً مختلفه من السمك تفاديا لخطر زيادة الجرعه السامه التي قد توجد في مصدر واحد ملوث.

يجب عدم تناول جلد السمك لأنه المستودع الرئيسي للمواد الكيميائيه السامه.

ولتوفير المزيد من الأمان يمكن تناول سمك المزارع كالسلور والسلمون لإحتمال عدم تلوثه وإن كان كمية زيت اأوميغا ـ3 في هذه الأسماك أقل منها في الأسماك البحريه.

لايجب الإفراط في تناول السمك .. الصياديين اليابانيين والأسكيمو يتناولونه يومياً بمقدار باوند يومياً وهذا كثير..يكفي مرتيين أوثلاث اسبوعياً.والنساء الحوامل قد تتأذى أجنتهم من المواد الكيميائيه السامه الموجوده بأسماك المياه الداخليه..يكفي تناوله مره واحده شهرياً (طون)..ولايتناولن أكثر من سبعة آونسات من الطون المعلب أسبوعياً.

الأونصه= وحدة وزن تساوي28.35غ

الباوند: أو الرطل الإنكليزي أوالليبره :وحدة وزن تساوي 435غرام.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.