1 قراءة دقيقة
كيف بإمكاني معرفة ان اللقاح الذي حصلت عليه فعالا.. وتشكلت لدي مناعة جيدة؟؟

للدكتور عروه محمدهاني الملي.. 
الكشف عن الاضداد هو من يعطينا مؤشرات ودلائل عن وضعنا المناعي ويوجد عدة أنواع من الاختبارات منها من يكشف عن وجود اضداد فقط ومنها من يكشف عن فاعلية وكفاءة الاضداد في الدفاع عن الجسم ضد الفيروس . كما يمكن إجراء اختبارات لكشف اذا ماكانت المناعة المتشكلة هي نتيجة اصابة أو نتيجة اللقاح .
الكشف أضداد الربط Binding antibody :
عن طريق هذا الاختبار نستطيع الاجابة على سؤال واحد . هل تشكلت اضداد بعد اللقاح أم لا . يمكن إجراء هذه اختبارات بسرعة (في أقل من 30 دقيقة) ويستغرق احيانا ساعات في المختبر .لانستطيع عن طريق هذا الاختبار تحديد فاعلية وكفاءة الاضداد في الحماية ضد الاصابة . لذلك نحتاج غالبا الي الاختبار الثاني وهو
الكشف عن الأضداد المعادلة. Neutralizing Antibody
هي اختبارات نوعية جدا تستطيع تحديد كفاءة وقدرة الأجسام المضادة المتشكلة لدينا على منع الاصابة بالفيروس وتتم في المختبر . حيث يتم الكشف على قدرة الاضداد على منع نمو الفيروس في مزرعة الخلايا عند احتضانها بالمصل أو البلازما. يوجد ثلاثة أنواع من اختبارات التعادل.هذه الاختبارات لاتوجد في كل دول العالم .
يمكن التفريق بين الاضداد التي تشكلت نتيجة اصابة أو نتيجة اللقاح عن طريق الكشف عن الاضداد المتشكلة على المستضد S حصرا بغياب الاضداد المتشكلة على المستضدات الاخرى مثل N.
أريد فحص الأجسام المضادة بعد اللقاح ما هي الأمور المهمة التي يجب أن انتبه إليها ؟
يجب أن اسأل عن حساسية الاختبار و عن عيار الاضداد وماهي القيمة التي تكون جيدة للاضداد وفق هذا الاختبار المستخدم في المخبر .
هل الاختبار موثوق بنتائجه ؟
ليس دائما فقد يعطي نتائج خاطئة ايجابية او سلبية لذلك من الضروري جدا أن اسأل المخبر عن حساسية الاختبار ومدى موثوقيته
هل يجب ان اعمل اختبار الاضداد بعد اللقاح؟
لن توصي اي منظمة أو دراسة بذلك و لكن هناك حالات خاصة تتطلب منا الكشف عن الاضداد وفاعليتها

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.