كيف تحدث الأخطاء التي تقلب الجهاز المناعي من صديق لعدو ؟؟


1 قراءة دقيقة

كيف تحدث الأخطاء التي تقلب الجهاز المناعي من صديق لعدو ؟؟؟؟  تتمة...


مقالة للدكتور عروة محمد هاني الملي استشاري الأمراض والمناعة البشرية والبيطرية من جامعة ميونخ المانيا 


كما ذكرنا في المقال السابق يرتبط الفيروس بالمستقبل ACE2 و المستقبل TMPRSS2 الموجود على سطح الخلية و يدخل خليتنا الحية  وتبدأ أجهزة الخلية بترك كل شئ وصنع نسخ من الفيروس  كرها وليس طوعا.  

كما ذكرنا ان الخلايا T السامة تقوم بقتل الخلية بالفيروس بداخلها ولا تسمح للفيروس بالخروج من الخلية والانتشار. 


عندما تستطيع الفيروسات الجديدة التي تم صنعها في الخلية من الخروج من الخليه قبل أن تتمكن الخلية T منها  تبدأ سلسلة من المشاكل والتي قد تكون بحالات قليلة قاتلة.


اذا اول مشكلة  تحدث هو خروج الفيروسات الجديدة من   الخليه المصابه والتي تقوم بعد خروج الفيروسات منها بعملية انتحار  تسمى Pyroptosis اي موت مبرمج للخلية. 


لماذا تنتحر الخلية ؟؟ 

الهدف طبعا نبيل جدا وهو تحذير جاراتها بما جرى لها .


حيث تحرر الخلية المنتحرة  مواد تعتبر  كرسائل تحذير الى الخلايا المجاورة و الخلايا الظهارية وخلايا بطانة الأوعية الدموية  والبلاعم الموجودة في الاسناخ كي تستعد للمعركة . الرسائل هذه  تسمى النماذج الجزيئية المرتبطة بالضرر( مثل ATP , الحمض النووي و  OligomersACS)  


 الخلايا السليمة تستلم الرسائل وتبدأ ببناء الخط 

الدفاعي لتحمي نفسها من الغازي الجديد و تقوم بإنتاج بروتينات ( تدعى السيتوكينات ما قبل الالتهابية) كما تنتج مواد بروتينية تجذب كتائب الجيش الدفاعي الاول وهو  البلاعم في الأنسجة والوحيدات من الدم والخلايا اللمفاوية T والتي تبدأ بالتوافد الى مكان العدوى.

(((  هذه السيتوكينات والمواد الجاذبة تشمل  IL-6, IP-10, macrophage inflammatory protein 1α (MIP1α), MIP1β and MCP1  )))


هذه الكتائب تستخدم هذه السيتوكينات  كأسلحة فتاكة  للدفاع  كما تقوم الخلايا الدفاعية T باستخدام سلاح إضافي  يسمىIFNγ .

للاسف قد يكون مدى الخطأ  لهذه الاسلحة احيانا كبير  فيصبح كل من  هو موجود في ساحة المعركة حتى خلايا الجسم  والأنسجة السليمة ضحايا لا ذنب لهم  في ساحة المعركة 

يستمر استدعاء مزيد من الكتائب الدفاعية واستخدام المزيد من المواد الهجومية الكيميائية مما يؤدي الى ضرر شديد في أنسجة الرئة بل وحتى ان هذه المواد الكيميائية  تنتشر  بكميات كبيرة وتنتقل إلى الأعضاء الاخرى دون ان تميز للاسف ابين الخلايا السليمة و العدوة مما يسبب دمار حيث حلت. وهذا ما يسمى العاصفة السيتوكينيه التى تسبب ضرر بعدة اعضاء


نتابع باقي الأخطاء و كيفية العلاج للسيطرة عليها في مقالة قادمة إن شاء الله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.