1 قراءة دقيقة
لماذا فاعلية اللقاح الروسي اكبرمن البريطاني بالرغم من استخدامهما نفس المبدأ في انتاج اللقاح..!

د .عروه محمدهاني الملي 

هذه من المعلومات الشيقة والمثيرة في علم المناعة . ذكرنا سابقا ان اللقاحان استخداما نفس التقنية و لكن لقاح استرازنكا فعاليته  اقل للسبب التالي .
اللقاحان يستخدمان ناقل فيروسي يستخدم لنقل شيفرة وراثية لتركيب أشواك فيروس كو.ر.و.نا. اللقاح البريطاني يستخدم الادينو فيروس لدى الشامبانزي كناقل بينما يستخدم اللقاح الروسي الادينو فيروس البشري المضعف
اذا يستخدم اللقاح البريطاني ناقل فيروسي هو الادينو فيروس عند الشامبانزي هذا الفيروس لايسبب أية أعراض عند الانسان وهذا شئ جيد ولكن المشكلة انه عندما نحقن الفيروس في الجسم بالجرعة الأولى يتشكل نوعين من الاضداد . * أضداد للاشواك الفيروسية لفيروس كو.ر.و.نا * واضداد لفيروس الادينو نفسه المستخدم كناقل.
وعند إعطاء جرعة أخرى بعد فترة فأن الاضداد التي تشكلت ضد فيروس الأدينو الناقل المستخدم في الجرعة الأولى ستهاجم فيروسات الجرعة الثانية و يتم التخلص من كمية من هذه الفيروسات الناقلة للشيفرة الوراثية لاشواك فيروس كو.ر.و.نا والنتيجة هي وصول كمية قليلة من الفيروسات الناقلة و التي بقيت سليمة الى الخلايا و بالتالي إنتاج اضداد بكمية اقل لفيروس كو.ر.و.نا .
اللقاح الروسي تغلب على هذه المشكلة حيث استخدم نمطين مصليين من فيروسي الادينو البشري هم النمط 26 و 5 .
نمط فيروسي مختلف لكل جرعة و بالتالي فإن الفيروس الناقل في الجرعة الثانية من نمط مصلي أخر و لم تتشكل اصلا اضداد فيروسية له من الجرعة الأولى .
طريقة استخدام فيروس الادينو البشري كناقل ليست جديدة بل كانت تستعملها امريكا قبل اكثر من خمسين سنه. و توجد دراسات على آمان استخدام هذه الطريقة و تستخدم ايضا في صناعة لقاحات جونسون اند جونسون ولقاحات صينية .
اذا من حيث المبدأ اللقاح الروسي اكثر فاعلية من لقاح استرازنكا ولقاح جونسون أند جونسون.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.