مامعنى فاعلية اللقاح هي 95 % او 51% . وهل يؤثر ذلك على نوعيته وجودته؟


1 قراءة دقيقة


للدكتور عروة محمد هاني الملي

تنسيق واعداد :نسرين البارودي 

الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث
الكثير يفهم موضوع الفاعلية للقاحات بطريقة خاطئة فمثلا يظن البعض ان فاعلية اللقاح 95% تعني ان اللقاح يحمي 95 % من الناس حماية تامة بينما هناك 5% منهم لايوفر لهم اللقاح اي حماية وبالتالي تنعدم لديهم فائدة اللقاح . طبعا هذا الاعتقاد خاطئ وهو ما يسبب احيانا إرباكات لدى الناس وعدم ثقة باللقاح .
الفاعلية تعني نسبة الحماية التي يوفرها اللقاح لكل شخص بالنسبة المئوية . فمثلا اللقاح الذي فاعليته 95% يوفر حماية لكل شخص يحصل عليه بنسبة 95% بينما اللقاح الذي فاعليته 51% يوفر حماية بنسبة 51% لكل شخص حصل عليه .اي ان كل شخص يحصل على اللقاح تحصل لديه حماية عن طريق تدريب الجهاز المناعي لديه . وقد كتبنا سابقا عن ان الحماية هذه لاتتم فقط عن طريق الاضداد بل هناك مناعة خلوية ومناعة ذاكرة وغيرها العديد . وبالتالي ليس وجود الاضداد او عددها يكون هو دائما المعيار الوحيد والخاص للمناعة المكتسبة بعد العدوى أو بعد اللقاح .
عندما نحصل على اللقاح الالماني الاميركي مثلا فإنه يوفر لنا حماية عالية نسبيا تصل الى 95% . اي انه يبقى لدينا احتمال إصابة 5% ولكن هذه الاصابة تبقى خفيفة وبأعراض بسيطة . ومع ذلك قد يجد الفيروس في بعض الحالات منفذ او نقطة ضعف معينة لدينا ليطور حالات شديدة ومع ذلك تبقى محدودة .وبالتالي نستطيع القول ان كل اللقاحات تؤمن حماية ولكل شخص يحصل عليها و لكن نسبة الحماية تختلف لعدة اسباب قد لا تتعلق بجودة اللقاح نفسه .فمثلا نفس اللقاح الصيني سينوفاك أظهر فاعلية في البرازيل فقط 51% بينما في دول أخرى أظهر فاعلية اكبر بكثير لعدة اسباب لا يسع المجال لذكرها حاليا .ولكن اختلاف فاعلية اللقاح ليس دائما تدل على جودة اللقاح بل هناك معايير أخرى كثيرة .فمثلا اللقاح الالماني يولد أضداد موجهة فقط للاشواك على الفيروس( Spike protein ) وبكميات كبيرة جدا . بينما اللقاح الصيني يولد أضداد لاجزاء مختلفة من الفيروس مثل أضداد للاشواك S (Spike), اضداد موجه لل M (Membrane) اضداد الغلاف E (Envelope) اضداد النيكلوكابسيد N(Nucleocapsid).وبالتالي تكون الاضداد بأنواع أشمل ولكن بكمية اقل .
طبعا لا يمكن مقارنة اللقاحين مع بعضهما فاللقاح الصيني بالنسبة لمعايير اللقاحات الميتة الكلاسيكية هو لقاح جيد فعال وآمن . و لكن لقاحات mRNA هي لقاحات ثورية و حققت نتائج لم تكن البشرية تتوقعها ابدا .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.