ماهوداء الفطر الأسود..الجزء الأول


1 قراءة دقيقة

القاتل الأسود في الهند وصل الى بلادنا ما حقيقية ذلك ؟ وماعلاقة فيروس ك*ورو *نا  بهذا المرض ؟
سمعنا كثيرا عن انتشار هذا الداء الفطري والذي يسمى بالمرض الأسود ( الفطر الأسود ) و الذي يفتك بالهند ووصلت حالات الوفاة إلى اكثر من عشرة آلاف بل والاعداد اكبر بكثير حسب تقارير ميدانية . غير حالات الاصابة الكثيرة جدا و التي يتم بها استئصال العيون او الأنف او حتى أجزاء من الفك كحل وحيد قبل ان يصل المرض إلى الدماغ .
هل فعلا وصل إلينا ؟
كلمة وصل هي غير دقيقة ابدا لان الفطر الأسود هو موجد بلاصل لدينا بل حتى في عقر دارنا بل وأكثر من ذلك فهو موجود احيانا في فمنا و أنوفنا.
الفطر منتشر في كل مكان في الأرض, على الخضار في السيلاج و تساعد الرياح كثيرا في انتشاره ويصل في كثير من الأحيان الى الأغشية المخاطية للانف والفم ويبقى هناك مقابلا للخطوط الدفاعية الامامية لجهازنا المناعي و متظاهرا بأنه ودود ولا غاية سيئة له .ولكنه في الحقيقة ينتظر الفرصة المناسبة ليثب الى داخل الجسم مسببا الكوارث فيه .
كيف يصل إلى اجسامنا ؟ممكن عن طريق الجروح العميقة او الوصول المباشر الى اجهزة التنفس منتهزا فرصة مناسبة من ضعف وانسحاب الخطوط الدفاعية المناعية في اجسامنا ليبدا بالهجوم .لذلك نجد انتشار كثير لهذا المرض في مناطق الكوارث والزلازل وغيرها .
ما خطورته ؟فتاك بكل معنى الكلمة فنسبة الوفاة فيه تصل الى اكثر من خمسين بالمئة حتى مع المعالجات .
ما اعراضه؟في البداية غالبا تكون الاصابة في العين والأنف والجيوب الانفيه . هنا يجب التدخل الطبى بأسرع ما يكون و كثيرا ما يضطر الطبيب الى استئصال العين أو أجزاء من الوجه قبل ان يصل الفطر الى الدماغ .
الفطر يسبب بقع سوداء من نسيج ميت متهتك حول الأنف وهذا ما يميزه . كما أنه بسبب ضعف البصر وانسدال الجفون وإصابة العين بالتهابات تنتهي غالبا بفقدان البصر . طبعا افرازات قيحية كثيرة تخرج من الأنف. مع تلف في الحاجز الانفي . الفطر يستطيع اختراق الشرايين ويسبب خثرات منتشرة في الجسم كما أنه ينتشر الى الرئة والدماغ وغيرها من الأعضاء مسبب التهابات ونخر بالانسجة.
ما علاقة ضعف المناعة و كو.*ر*.و.نا ؟يتبع في المقال القادم .
د.عروة محمد هاني الملي

 الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.