ماهولقاح سبوتنيك الروسي؟؟


1 قراءة دقيقة

د. عروه محمدهاني الملي 

لقاح سبوتنيك الروسي يقوم على مبدأ الناقل الفيروسي .
في الطرق القديمة لإنتاج اللقاح كنا نقوم بتحريض مناعة في الجسم ضد فيروس ما عن طريق إدخال هذا الفيروس في الجسم بعد قتله او إضعافه . ولكن أصبحت هناك تقنيات مختلفة حاليا فنحن لانحتاج حقن كامل الفيروس بالجسم ابدا .حتى نوقف فعالية فيروس كو.ر.و.نا مكن فقط ان نجعل الجسم يشكل أضداد للاشواك الفيروسية على سطحه و التي يستعملها الفيروس في الدخول الى الخلية . وعندما ترتبط هذه الاضداد بلاشواك تنتهي فاعلية الفيروس .
حتى نشكل اضداد على هذه الاشواك فنحن بحاجة إلى إيصال هذه الاشواك فقط وبدون كامل الفيروس الى الجسم . الطريقة الافضل هو ان ندخل الشيفرة المسؤولة عن تكوين هذه الاشواك في الجسم وبالتالي يقوم الجسم نفسه بتصنيع الاشواك .
ولكن حتى ندخل هذا الجين او الشيفرة الى الخليه نحتاج ناقل او مركبه تنقله. اللقاح الروسي استخدم فيروس الادينو البشري كناقل . حيث يتم أضعاف فيروس الادينو البشري و إدخال الشفرة المسؤولة عن تصنيع اشواك فيروس كو.ر.و.نا بداخله. وهكذا يدخل فيروس ضعيف هو الادينو فيروس الي الجسم ويخترق الخلية و يحرر الشفرة الوراثية لفيروس كو.ر.و.نا. داخلها تقوم الخلية البشرية بفك شيفرة فيروس كو.ر.و.نا و تصنع أشواك الفيروس والتي تخرج من الخلية وتتحرر بالدم . عندما تصادف الخلايا المناعية هذه الاشواك تقوم بتشكيل اضداد عليها .بحالة العدوى يدخل فيروس كو.ر.و.نا الممرض الكامل الى الجسم ولكنه يواجه الاضداد جاهزه لترتبط مع اشواكه و توقف فعاليته.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.