ماهو التوحد(Autism)؟؟


1 قراءة دقيقة

ماهو #التوحد (Autism)؟
التوحد هو نوع من الاضطرابات التطورية النمائية التي تعرف طبيا بـ "اضطرابات في الطيف الذاتوي" (Autism Spectrum Disorders - ASD) والتي تظهر عادة قبل بلوغ الطفل سن الثلاثة ، حيث ينتج هذا الاضطراب عن خلل في الجهاز العصبي وهذا الخلل عادة ما يؤثرعلى وظائف الدماغ ونمو الطفل وسلوكه.
#علاج التوحد :إلى الآن لا وجود لعلاج واضح وفعال بشكل مطلق لمرض التوحد، كما تختلف نتائجه من حالة لأخرى ،إلا ان العلاج المكثف والمبكر قد أثبت دوره في إحداث تغيرات واضحة في حياة مريض التوحد وسلوكه.
ما هي أهم #العلاجات الشائعة والمستخدمة في علاج التوحد :
العلاج بالأدوية: حيث تعتبر الأدوية المنشطة والأدوية المهدئة العلاجات الدوائية الأوسع انتشاراً اليوم.
العلاج السلوكي (Behavioral Therapy) والعلاج بالتخاطب.
علاجات أمراض النطق واللغة (Speech - language pathology) .
العلاج التربوي - التعليمي.
العلاج الاجتماعي لتعزيز مهارات التواصل وتحسين اللغة.
العلاج #الغذائي بواسطة الحمية الخاصة.
وأهم العلامات الإيجابية للعلاج الغذائي لمرضى التوحد:1. ازدياد معدل التركيز والانتباه.2. تقليل النشاط الزائد والسلوك العدواني.3. تحسن في عادات تناول الطعام والنوم.
ما هو #النظام الغذائي الخاص بالمصابين بالتوحد؟
تعرف الحمية الغذائية للمصابين بالتوحد بأنها الحمية الخالية في مكوناتها من الحمضين الأمينيين الكازئين والجلوتين.
ما هما هذان #الحمضان الأمينيان؟ الكازئين: هو البروتين الاساسي المكون للحليب ومشتقاته.الجلوتيين :هو البروتيين الموجود بشكل أساسي في العديد من الكربوهيدرات وخاصة في القمح والشعير والشوفان .
#كيف نبدأ بالنظام الغذائي؟
تبدأ الحمية بشكل تدريجي بحيث يتم البدء بإزالة الكازئين من حمية الطفل وبعد فترة من ملاحظة التغييرات الإيجابية على الحالة يتم إزالة الجلوتين.
ما #الفترة الزمنية التي يحتاجها الجسم للتخلص من؟ الكازئين _الجلوتينيحتاج الكازئين إلى فترة أسبوعين تقريباً حتى يتم تنظيف الجسم منه، بينما الغلوتين يحتاج من خمسة إلى سبعة أشهر تقريباً لتخليص الجسم منه.
هل هناك #أعراض تصيب الطفل المصاب بالتوحد بعد البدء بالحمية؟لقد لاحظت الأمهات اللواتي طبقن نظام تغذية مرضى التوحد على أطفالهم المصابيين بالتوحد بأنه مع بدء المباشرة بتطبيق الحمية مع طفل التوحد قد تظهر في الفترة الأولى لتطبيقها بعض الأعراض مثل تكرار التبول و الخمول وزيادة العاطفة والبكاء إلا أنه يفضل الاستمرار في تطبيق الحمية لرؤية النتائج المرجوة.
ماذا يحدث في حال حدوث أي #خلل في اتباع الحمية؟
في حال حدوث أي خلل في اتباع الحمية، اي إدخال بعض كميات الغلوتين او الكازئين ، قد يعاني الطفل من بعض ردود الفعل كزيادة النشاط أو السلوك العدواني.
ما هي #الممنوعات و #المسموحات في الحمية؟
قائمةالممنوع والمسموح ضمن تغذية مرضى التوحد بحسب احتوائها على الكازئين أو الغلوتين :
قائمة #الممنوعات:الحبوب القمح و الشعير و الشوفان و الجاودار و النخالة.الحليب ومشتقاتهالخبز المصنوع من الحبوب الممنوعة التي تحوي الجلوتين.اللحوم المصنعة والمعلبة مثل النقانق والمرتديلا ،وأي نوع مضاف اليه مثبت الغلوتين(gluten).والتونة المحفوظة بالزيت النباتي واللحوم المضاف إليها أي نوع من الغلوتين.الحلويات والسكريات الحلويات الداخل في تصنيعها أي من دقيق الحبوب الممنوعة أو الحليب ومشتقاته البسكويت ،الكعك ، الفطائر المصنعة من الحبوب غير المسموحة .السكر الابيض.الأجبان والألبان.أي شيء مضاف إليه مثبتات وصلصات تحوي الغلوتين، والشوربات المحتوية على أي من الحبوب الممنوعة أوالحليب ومشتقاته. الزيوت والدهون الزيوت المضاف لها الخل الأبيض المقطر أو مثبت الجلوتين.
قائمة #المسموحات:الذرة والنشا والفشار والأرز والجريش حليب الصويا.الخبز المصنوع من دقيق الذرة او البطاطا أو النشا الأرز أو أي من الحبوب المسموحة أو أنواع الخبز الخالية من الغلوتين.اللحوم بأنواعها ومشتقاتها وبدائلها أو الشوفان وغيرها.جميع أنواع اللحوم البيضاء والحمراء والاسماك والبيض وفول السوداني وفول الصويا والبازيلاء والفاصولياء الجافة.العسل ،الدبس ، جوز الهند ،المربى.ولكن يجب التأكد دائماً من المكونات وخلوها من الغلوتين أو أي مثبتات.البطاطا الحلوة والعادية.جميع الزيوت النباتية والمايونيز.
#نصائح عامة لمرضى التوحد:
• لا تطعم الطفل الأغذية المعلبة أو المجمدة.• لا تطعم الطفل أي أغذية معالجة بواسطة المضادات الحيوية أو الهرمونات.• لا تطعم الطفل أي غذاء مضاف له أصباغ أو مواد حافظة.• قلل أو امنع تناول الطفل لمادة السكر أو الاغذية التي تحتوي على السكر في تكوينها مثل الشوكولا والحلويات والبقلاوة وغيرها.
استشارية التغذية العلاجية هديل عماردبلوم في التغذية العلاجية و الحمياتالحياة الصحية سهلة و حلوة

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.