1 قراءة دقيقة
ماهي الذاكرة المناعية.. وماهي الفترة التي يستطيع فيها جهازك المناعي تذكر فيروس كوروناوحمايتك من إصابة أخرى؟؟


 للدكتورعروة محمد هاني الملي 

للشرح المبسط.. 

 لنتخيل ان جهازنا المناعي هو جيش كامل منظم بدقة رهيبة

 و لديه فرق و ألوية وافواج وكتائب بعتاد واسلحة متطورة جدا و مختلفة.. 

بدءً من الاسلحة التقليدية وحتى الكيمياوية.. و تساعده حتى خلايا الجسم المصابة للدفاع عن اجسامنا بالقيام بعمليات معقدة تبدأ بالتنبيه العادي للجهاز المناعي و تقديم عروض تنبيهيه وتنتهي بعمليات انتحارية بطرق تفوق الخيال .
نبحث اليوم عن موضوع الذاكرة المناعية وكم تستمر .
طبعا بعد دخول الفيروس تتشكل ضده عدة فرق مع انظمة دفاع مختلفة سنتحدث عن فرقتين اليوم
الفرقة الاولى ( المناعة الخلطية) تتألف من خلايا لمفاوية بائية لديها اسلحة دفاعية نوعية مضادة للفيروس .
تقوم هذه الخلايا بلانقسام و تشكل انواع اخرى من الخلايا :
نوع يسمى خلايا بلاسمية : تقوم هذه الخلايا بتشكيل أكثر الاسلحة النوعية المضادة للفيروس (الاضداد) والتي تستطيع استهداف الفيروس مباشرة و لا تخطأ الهدف وتقوم بتحيبد الفيروس ليصبح غير فعال بانتظار فرق اخرى تسمى البلاعم الكبيرة لتقوم بابتلاع الفيروس و تحطيمه نهائيا ما عدا جزء واحد تقوم البلاعم برفعه كالعلم على سطحها و السير به في كل مكان لتنبه الفرق الاخرى ان هذا الفيروس هو عدو يجب التخلص منه اينما وجد. الاضداد النوعيه هذه لاتستمر طويلا في الجسم لنعتبر مجازا انها مكلفة وانتاجها ليس بسيط جدا لذلك تقل بعد ان تضمن ان الفيروس انتهى و تبقى احتياطيا لمدة ثلاث اشهر وبكميات تقل تدريجيا النوع الثاني الذي ينتج عن انقسام الخلايا البائية يسمى خلايا بائية ذات الذاكرة: هذه الخلايا لديها ذاكرة قوية تستطيع تذكر هذه الفيروس لمدة طويلة وتزداد اعدادها خلال اربع أشهر واكثر وتبقي في اعلى مستوى. و كلما دخل الفيروس الجسم تقوم بتنبيه الفرق الاخرى للدفاع .
الفرقة الثانية تسمى ( المناعة الخلوية) : وتتكون من خلايا لمفاوية تائية يتبع لها عدة ألوية من خلايا تائية قاتلة و خلايا تائية مساعدة وخلايا تائية ذات ذاكرة.نتحدث في مقالنا عن لواء الخلايا التائية الذاكرة والتي يوجد منها نوعين نوع يسمى+ CD4 وهذه الخلايا تستطيع ان تبقي في إعداد كبيرة وتتذكر الفيروس في حال دخوله لمدة ستة أشهر. ونوع اخر يسمى+ CD8 وهذا النوع لايستمر طويلا فقط نصف الاعداد تبقى لمدة ستة أشهر .هذه الخلايا تقوم وبمجرد رؤية الفيروس ثانية بتحريض و استنفار باقي افواج الفرقة المتخصصة للدفاع عن الجسم.
اذا مجموعة من اربع انواع يجب ان تكون مستعدة تماما للدفاع عن الجسم وتذكر الفيروس عند عودة دخوله مرة أخرى لتنبيه الانظمة الدفاعية الاخرى للرد عليه دون ان يشعر الجسم حتى بدخول الفيروس وهي:
الاضداد خلايا بائية ذاكرةنوعين من خلايا تائية ذاكرة .
هذه المجموعة يبقي منها على الاقل ثلاث انواع لمدة 5 الى 8 أشهر بعد الإصابة بفيروس كو* ر*و* نا لاول مرة وبالتالي تحمي الجسم من إصابة ثانية طوال هذه المدة.
بالمختصر المناعة تبقى لمدة ٦ الى ٨ اشهر بعد الإصابة الاولى .
وبالتالي اللقاح على الاغلب له تاثير مشابه .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.