ماهي سلبيات اللقاح الروسي؟؟


1 قراءة دقيقة


د. عروه محمدهاني

 كما ذكرنا سابقا اللقاح الروسي قائم على مبدأ علمي صحيح وليس بجديد فقد استعملته امريكا قبل 50 عاما . و ذكرنا ان فعاليته علميا اكبر من البريطاني كونه يستخدم نمطين من الفيروسات الغدية البشرية .
ولكن ما مشكلته :اولا : تم تسجيل اللقاح بروسيا وطرحه وتطعيم الروس قبل انتهاء المرحلة الثالثة وهذا من وجهة النظر الأخلاقية غير جائز فهو بمعنى آخر استخدام البشر كحيوانات تجارب و هذا سبب هجوم شديد على روسيا .
ثانيا . البيانات حتى الآن غير منشورة بشكل مفصل و بالتالي تظهر روسيا وكأنها تخفي شئ ما.
ثالثا . ظهرت فقط دراستين حتى الآن عن اللقاح دراسة عن نتائج المرحلة الاولى والثانية و دراسة عن نتائج المرحلة الثالثة قبل انتهائها وهذا وقوع في نفس الخطأ الأول.
رابعا. الدراسة الأخيرة فيها ستة أخطاء كبيرة . وقد كشفت عنها دراسة إيطالية لعالم مشهور و ذكر فيها الاخطاء و التناقضات حتى في الأرقام. ففي نفس الدراسة مثلا يتم ذكر عددين مختلفين لمن تلقوا اللقاح دون ذكر أين ذهب الفارق . وهذا يجعل الدراسة غير قابلة للنشر في جريدة علمية كبيرة كمجلة لانسيت و بذلك اتهموا المجلة بأنها تعرضت لضغوط معينة من قبل روسيا للنشر .
خامسا . اللقاح الروسي فعال لجميع الأعمار حسب الدراسة والبيانات و لكن الرئيس الروسي رفض اللقاح بحجة ان اللقاح لايناسب من هم بعمر فوق 65 و بذلك وجه ضربة قاصمة للقاح من حيث لايدري .
سادسا. الغزوات الإلكترونية المتتالية للروس على مواقع شركات تصنيع اللقاح الأوربية و هذا أضعف كثيرا من ثقة الجهات العلمية بقدراتهم. اذا كنت تستطيع صنع افضل لقاح بالعالم فلماذا تحاول سرقة بيانات الشركات الأوربية .
طبعا كل ما سبق هو اتهام للروس بمصداقية الدراسات والبيانات وليس اتهام للقاح نفسه بأنه غير فعال او غير آمن .
حدث مع الروس كالصائغ الذي تدور حول سمعته كثير من الشبهات فهل ممكن ان تشتري من عنده مثلا عقد ثمينا جدا .نعم قد يكون العقد ثمين وحقيقي و غير مغشوش ولكن المشكلة بسمعة الصائغ نفسه .
يتبع

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.