1 قراءة دقيقة
ما دور التخثرات الدمويه في مرض كورونا Covid 19 وما علاقة المناعة بذلك ؟؟


كما ذكرنا سابقا أن البلاعم التى تعتبر اكبر الخلايا الدفاعية تعرض اجزاء من المستضد الفيروسي(Antigen ) على سطحها كي تراها الخلايا T المساعدة و التي تقوم بنقل المعلومات عن العدو الجديد إلى الخلايا اللمفاوية B و الخلايا T القاتلة . الخلايا T السامة او القاتلة بعد أن تعرف شكل العدو تبحث عن خلايا الجسم التي تحوي هذه الفيروس وتفرز سموم تقتل الخليه و الفيروس بداخلها.


اما خلايا B  اللمفاوية والتي هي موضوعنا اليوم  تنقسم و تعطي خلايا مصورية (plasma cells) والتي تنتج الاضداد النوعية للفيروس(Antibodies). هذه الاضداد ترتبط بالفيروس وتغلق فوهات المدافع التي يستخدمها الفيروس لغزو الخلايا الجديدة ويتشكل من هذا الثنائي جسم يسمى معقد مناعي(Immune complex) تبحث عنه والبلاعم وتلتهمه. 

الأضداد هذه تساهم احيانا في  تطور المرض.خصوصا اذا كان الجسم يحتوي اضداد لأحد فيروسات كورونا  من قبل إصابته بفيروس  كوفيد (نتيجه إصابة سابقة باحد فيروسات كورونا المسببة للزكام مثلا) 

فعندما تكون كميه الأضداد عالية جدا و الفيروسات بإعداد كبيرة يتشكل المعقد المناعي بكميات كبيرة لاتستطيع البلاعم التهامه و القضاء عليه فينتشر المعقد المناعي هذا ويترسب في جدران الأوعية الدموية مما يسبب التهاب الأوعية الدموية و تشكل خثرات تغلق الأوعية الدموية الصغيرة وتسبب موت الانسجة التي تمدها تلك الأوعية بالدم وحدوث احتشاءات و قصور في بعض الأعضاء الأخرى وخصوصا الكلى عندما  يترسب في الاوعية الدموية للكبب الكلوية مسببا التهاب الكبب الكلوية (Glomerulonephritis) ينتهي بفشل كلوي ناتج عن  فرط استجابة مناعية نمط ٣. hypersensitivity   reaction types III.


كما ان المعقد المناعي يستطيع أن يرتبط بمستقبل fc على البلاعم وتنشيط  احد أجهزة المناعة  وتسمى المتممة وتزيد من حصول الالتهابات وانتشارها. 


اذا أسباب التخثر  تعود لعدة أسباب: 


اولا  . تشكل معقد مناعي يترسب بالاوعية الدمويه.

ثانيا .   استمرار الحالة الالتهابية والعوامل الالتهابية لفترات طويلة.

ثالثا . بعض السيتوكينات خصوصا IL-6 والذي يساهم في تنشيط نظام التخثر و تثبيط نظام حل الخثرات 

رابعا . مهاجمة الفيروس للخلايا المبطنة للاوعية الدمويه.


لذلك من المهم آخذ التجلط الدموي الموضعي او المنتشر (DIC) بعين الإعتبار بحاله تشخيص المرض والمعالجة

وهناك دراسات عديدة جديدة عن طرق العلاج سوف ارفقها لاخوتي الاطباء المهتمين بالأمر


د.عروة محمد هاني الملي

باثولوجيا مناعية ميونخ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.