1 قراءة دقيقة
ما سبب الإصابات الشديدة لدى الاطباء و الطاقم الطبي و ارتفاع نسبة الوفاة لديهم رغم أن اغلبهم شباب .

اولا- الحمولة الفيروسية 

 المقصود بالحمولة الفيروسية هي كمية او عدد الفيروسات التي دخلت جسم المريض عند الإصابة. و كلما زادت كمية الفيروسات زادت شدة الأعراض وضراوة المرض. حيث ان الكم الكبير من الفيروسات قد يتمكن من التغلب على الجهاز المناعي رغم كفاءته العالية.

ونتيجة احتكاك الاطباء والطاقم الطبي بالمرضى خصوصا الذين يعانون من أعراض شديدة  فإن احتمال إصابتهم بحمولة عالية جدا من الفيروسات تجعلهم اكثر عرضة لمسار شديد من المرض.


ثانيا: الاحتكاك المستمر ولفترات طويلة مع عدد كبير من  المصابين  يجعلهم عرضة للفيروسات بشكل مستمر و بالتالي قد يبقى جهازهم المناعي في كفاح مستمر ولفترات طويلة مع الفيروسات. طبعا عند الشباب الجهاز المناعي قوي يستطيع القضاء على الفيروسات بالبداية ولكن طول المعركة و دخول الفيروسات بشكل مستمر قد يقلب الموازنة.  


ثالثا: تم عزل الفيروس في عدة دراسات من ملتحمة العين وكثير من العاملين بالكادر الطبي يتهاون باتخاذ اجراءات وقاية خاصة للعيون والتي قد تشكل منفذ إضافي للفيروس خصوصا لدى الاطباء المتعاملين مع المرضى باستمرار 


رابعا: احيانا يتم التلاعب بنوعية الكمامات لذلك نتمني من الاطباء التأكد من مصدر و نوعية الكمامات حتى لا تسمح بنفوذ كم كبير من الفيروسات


خامسا:  الإجهاد العام للاطباء والانهاك الذين يتعرضون له خصوصا عندما يكون عدد الاطباء قليل ويعملون على فترات طويلة.


رابعا: و هي عامة وليست خاصة للاطباء وتتمثل بقلة توفر العلاج كما ونوعا في بعض البلدان


لذلك نرجوا من العاملين بالكادر الطبي أخذ الإجراءات الوقائية ونوعية مواد الحماية بشكل جدي 


اتمنى كل الصحة والعافية للجميع وخصوصا الطواقم الطبية


د.عروة محمد هاني الملي

استشاري باثولوجيا مناعية 

المانيا . ميونخ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.