1 قراءة دقيقة

ما اخبار كورونا هل اختفى ام ماذا ؟؟؟
لو عملنا مقارنة بسيطة مع بعض الفيروسات الاخرى لربما نفهم اكثر ما يحدث . طالما شهد التاريخ جوائح فيروسية واسعة وبعضها فتاك و لكن لم يستطع اي وباء القضاء على البشرية ابدا ولكن تنتهي الاوبئة غالبا وفق احد السيناريوهات التالية
اذا كان الفيروس ضعيف الضراوة فغالبا ما يستقر معنا ويعيش كأي فرد من سكان الكوكب و يقوم بشن هجمات كل فترة حتى تستطيع البشرية ضبطه عن طريق اللقاحات او التمنيع المكتسب بعد الإصابة بل حتى هذه الفيروسات نفسها تقلل من ضراوتها كخطة استراتيجية تضمن من خلالها بقائها والحفاظ على وجودها . مثال ذلك اغلب الفيروسات التي نلقح الاطفال منها مثل شلل الاطفال والحصبة والحصبة الالمانية و فيروسات الانفلونزا التي طالما تم اتهامها بعمل كارثة انسانية في بعد الحرب العالمية ولكن الأبحاث الجديدة قد برأتها .
السيناريو الثاني هو ان تكون الفيروسات شديدة الضراوة و بهذه الحالة تكون غالبا محدودة الانتشار وبطيئة الانتقال بل وبعضها يتجه إلى الانتحار بما يعرف بعلم الفيروسات ب self eradication وهناك أمثلة على ذلك ومنها سلالات فيروسات كو.ر.ؤ.نا السابقة والتي كانت فتاكة ووصلت نسبة وفياتها إلى اكثر من 30% ولكن استطاعت البشرية تطويقها بسهولة و .
طبعا سلالة كو.فيد ومتحوراتها هي من اتبع السيناريو الأول نتيجة ضعف ضراوتها نسبيا
نتابع في المقالات القادمة ان شاءالله.
د.عروة محمد هاني الملي

 الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.