1 قراءة دقيقة
معلومات هامه حول الاستطباب بالكورتيزون..


د. هديل حسين كنان 


قد تكون حقن الكورتيزون حل سحرى في علاج التهاب المفاصل الالتهابى والذى يسبب ألام بالغه للمرضى مثل حالات التهاب المفاصل الروماتويدى.

كما تدخل حقن الكورتيزون ضمن بروتكول علاج بعد الحالات الأخرى مثل ألم الظهر والنقرس، والتهاب المفاصل الصدفي بالاضافه إلى التهاب الأوتار، ولكن عند اللجوء لجرعات كبيرة من حقن الكورتيزون أو التعود على حقنها بشكل دائم يكون له أضرار بالغه على صحه الانسان قد تصل إلى تلف العظام وموتها نهائيا .
#اضرار_حقن_الكورتيزون تلف الغضاريف التهاب المفاصل تلف الأعصاب احمرار الوجه نوبات من الشعور بالألم والتهابات في المفصل ارتفاع مستوى السكر في الدم ضعف الاوتار أو تمزقها هشاشة العظام تفتيح لون الجلد في مكان الحقن.
#الٱثار_الجانبية_للكورتيزون
#الٱثار_الجانبية_الأكثر_شيوعا
الارتباك الأرق صداع الراس غثيان التقيؤ مشاكل الجلد بما في ذلك حب الشباب التعرق الشديد زيادة الوزن
#الٱثار_الجانبية_الخطيرة الطفح الجلديقشعريرة تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان احتباس السوائل فشل القلب مع أعراض مثل ضيق في التنفس معدل ضربات القلب السريع ضغط دم مرتفع.
#مشاكل_العضلات
يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي
ضعف العضلات كسر العظام في العمود الفقري هشاشة العظام تمزق الوتر.
#مشاكل_في_الجهاز_الهضمي قرحة هضمية براز أسود التهاب البنكرياس
يمكن أن يسبب الكورتيزون رد فعل تحسسي شديد يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: الطفح الجلدي وحكه شديدة بجانب تورم الوجه والشفتين وهذه حاله تحتاج الى تدخل طبى فورى وضورة التوقف عن اى دواء يحتوى على الكورتيزون
وهناك تحذيرات هامة يجب الحظر منها خاصة للمصابين بالعدوى وهى لا يأخذ دواء أو حقن الكورتيزون إذا كان المريض يعانى من عدوى فطرية أو بكتيرية أو فيروسية يمكن أن يضعف الكورتيزون استجابة الجسم للعدوى يمكن أن يكون هذا حادًا أو مميتًا يمكن للدواء أيضًا تغطية أعراض العدوى.
والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب يمكن أن يزيد هذا الدواء من ضغط الدم لديهم كما يمكن أن يجعل أمراض القلب أسوأ.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.