مكونات اللقاح الالماني الامريكي وآثاره الجانبية المحتملة..


1 قراءة دقيقة

د. عروه محمدهاني الملي 


اللقاح يحوي 30 ميكوغرام mRNA . هذا الحمض النووي يحتاج الى غلاف ليدخل الخلية وهذا الغلاف مكون من ٤ جزيئات دهنية ثلاثة منها اصطناعية وواحد طبيعي وهو الكولسترول. كما يحوي اللقاح على املاح لحماية الحمض النووي و غلافه.
رده الفعل التحسسية التي ظهرت لدي البعض هي حسب العلماء على الجزيئات الدهنية وهي غالبا Polyethylenglykol. كما
في حال وجود اي تحسس معروف لهذه المادة يجب الحذر الشديد . كما ان الاشخاص الذي تعرضوا سابقا لصدمة تحسسية بعد اخذ لقاح ما يجب اخذ الحذر الشديد عند اخذ اللقاح. يجب الحذر عند إعطائه لمن يتناولون مميعات للدم اثناء الحقن خوفا من حدوث نزف
مكونات اللقاح
. mRNA
. Lipide (((4-hydroxybutyl)azanediyl)bis(hexan-6,1-diyl)bis(2-hexyldecanoat)، 2[(Polyethylenglykol)-2000]-N,N-ditetradecylacetamide, 1,2-Distearoyl-sn-glycero-3-Phosphocholin, und Cholesterin)
.Kaliumchlorid
.einbasiges Kaliumphosphat
.Natriumchlorid
.zweibasisches Natriumphosphat-Dihydrat
.Saccharose.
.
ماهي الآثار الجانبية للقاح الألماني الاميركي
أولا - الآثار الشائعة وظهرت عند 10% من الاشخاص
خلال التجربة كانت الآثار الجانبية الشائعة خفيفة أو معتدلة وتم زوالها خلال أيام بعد التطعيم : وتشمل :التورم وألم في موقع الحقن ، والتعب ، والصداع ، وآلام العضلات والمفاصل ، والقشعريرة والحمى.
ثانيا- الآثار غير الشائعة أقل من 10% من الاشخاص
. احمرار في موقع الحقن .غثيان .حكة في موقع الحقن . الألم في الطرف . تضخم العقد الليمفاوية . صعوبة النوم . الشعور بالإعياء
ثالثا- الآثار النادرة اقل من 1 من كل 1000 شخص
. ضعف في العضلات على جانب واحد من الوجه.
. تفاعلات تحسسية بما في ذلك عدد قليل جدًا من حالات الحساسية الشديد
بالنسبة لجميع اللقاحات يجب أن تعطى تحت إشراف دقيق مع توفير العلاج الطبي المناسب
شلل العصب الوجهي كأحد الآثار الجانبية النادرة للتطعيم باللقاح الالماني الاميركي.
تم ذكر 4 حالات ففط لشلل العصب الوجهي اثناء التجارب على اللقاح كما أن احد الاشخاص المصابين كان ممن لم يتلقوا اللقاح( اي شخص اخذ لقاح وهمي ).
شلل العصب الوجهي هي حالة مؤقتة تصيب العصب المحرك لعضلات الوجه . اسبابها قد تكون الالتهابات نتيجة الاصابة الفيروسية او اضطراب بالجهاز المناعي . تستمر الحالة عادة شهر واحد ثم تشفى وبحالات نادرة حتى 6 شهور وتصيب هذه الحالة المرضية اكثر الاشخاص بعد عمر 65 و مرضى السكري و الحوامليعتقد ان هذا الشلل البسيط بعد التلقيح يكون عند اشخاص عندهم استعداد او ميل للإصابة بهذه الحالة بالأصل.
د.عروة محمد هاني الملي الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.