هل الكورتيزون يقلل فعلا من فعالية اللقاح وماالحل؟؟


1 قراءة دقيقة


من المهم جدا أن يعرف من يتناول الكورتيكويدات ( بريدنيزيلون -ديكساميتازون...الخ )هو ان استخدام هذه المواد يقلل من فاعلية اللقاح. من المعروف أن الكورتيزون له دور في كبت المناعة وبالتالي فإن الاستجابة المناعية للجسم على اللقاح تضعف .
هنا نحن أمام مشكلتين يمكن حلها بسهولة :
* المشكلة الأولى هو ان الكورتيزون يقلل فاعلية اللقاح * المشكلة الثانية بحالة امراض المناعة الذاتية فإن جرعة الكورتيزون بهذه الحالة تتوزع لتغطي نوعين من الرد الفعل المناعي الأول وهو الناتج عن مرض المناعة الذاتية و الثاني هو الناتج عن اللقاح لذلك فإن احتمال أن تشتد بهذه الحالة ظواهر مرض المناعة الذاتية .
مالحل ؟
يجب أن تكون جرعة الكورتيكويدات في وقت التطعيم منخفضة قدر الإمكان بحالة كان اللقاح لابد من أخذه في مرحلة إعطاء الكورتيزون .
اذا كان تناول الكورتيزون هو فقط في مراحل اشتداد النوبات فقط وعلى دفعات فهنا يجب أن يتم التطعيم بعد اسبوعين ويفضل أربعة أسابيع من العلاج بالكورتيكوستيرويدات.كما أنه لا ينبغي استخدام الكورتيكويدات إلا بعد 14 يومًا من التطعيم حتى لا تقلل من استجابة التطعيم.
د.عروة محمد هاني الملي 

الاكاديمية الألمانية العالمية للطب والأبحاث

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.