هل تعلم ماهوداء الفطر الابيض... أو مايسمى المبيضات البيض (candidia albicans)؟؟


1 قراءة دقيقة

وماهو الحال عند ضعيفي المناعة ومصابي كورونا  ؟
بشكل عام و كل عام يصاب أكثر من مليار شخص في العالم بالعدوى الفطرية. لكن حوالي 1.5 مليون منهم يموتون عندما تكون العدوى فطرية غازية لأعماق الجسم ( حوالي ما يقارب عدد الوفيات من الملاريا أو السل) اهم اسباب هذه الوفيات هو الفطر الابيض أو مايسمى المبيضات البيض (candidia albicans ). بالنسبة لمعظم الناس تكون هذه الفطور هي جار طبيعي لجهازنا المناعي وتعيش على الاغشية المخاطية على مبدأ شعبي (ياجاري انت بحالك وأنا بحالي) فهو ايضا يعيش في امعائنا ضمن ما يسمى الميكروبيوم الطبيعي للأمعاء و يتعايش معنا بسلام .
في حالات استثنائية يبدأ هذا الجار بالازعاج حيث يتكاثر تحت عيون الخلايا المناعية دون أن تستطيع ايقافه عند حده ويمكن أن يتحول الى متمرد خطير و مميتً .
متى وكيف يحدث هذا بالضبط ؟
كالعادة نحن المسؤولون عن تمرده غالبا عندما نعرض جهاز المناعة لدينا إلى ضغوط وكبت كبير مثلا عند استعمال المضادات الحيوية التي تسبب تغيير التوازن البكتيري الطبيعي والمفيد في الجلد والامعاء مما يسمح لهذه الفطريات أن تنمو بشكل متكرر. والنتيجة هي التهاب الجلد أو الغشاء المخاطي في الفم و منطقة الأعضاء التناسلية . (حوالي ثلاثة أرباع النساء يعانين من عدوى المبيضات المهبلية مرة واحدة على الأقل في حياتهن) . مع ذلك يستطيع الجهاز المناعي في اغلب الحالات و رغم تمدد الفطور أن يقلب موازين القوة في لحظة ما وتبقى الاصابة الفطرية محدودة و ممكن معالجتها بسهولة .
في حالات أخرى مثل حالات السكري ، إجراء عملية في الأمعاء العلاج الكيميائي , زرع الأعضاء أو حتى الاصابات الشديدة الفيروسية التي تكبت المناعة ، يمكن للفطريات أن تخترق أعماق الجسم وتهاجم الأعضاء الداخلية عبر الأوعية الدموية مسببة تعفن الدم الذي يمكن أن يكون قاتلاً.
كيف تخترق الجسم ؟
تشكل المبيضات البيضاء خيوط مثل الارجل والتي تعمل كمثقب في الخلايا الظهارية للجلد والأغشية المخاطية مسببة المشاكل . كما أن السم الفطري واسمه ( Candidalysin) يستطيع أن يثقب غشاء الخلايا المضيفة ويدمرها في النهاية. المشكلة هي اننا لانستطيع تحييد السم. والسبب ان هذا السم هو من ينذر جهاز المناعة لدينا وبالتالي ينبه الخلايا المناعية الى مهاجمة الفطريات والقضاء عليها. لذلك ، يمكن أن يكون تحييد السموم أيضًا خطيرًا لأنه يمنع هذه الاستجابة المناعية.
في الاصابة المهبلية ، غالبًا ما يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله ، مما يؤدي إلى التهاب شديد. حيث تنجذب الخلايا المناعية الشرسة للغاية الى مكان وجود الفطر وتسبب أضرارًا جانبية كبيرة لأنسجتنا في معركتها دون أن تكون قادرة في الواقع على فعل أي شيء ضد الفطريات" وفي هذه الحالة يمكن أن يكون إزالة السم و تقليل الالتهاب لاحتواء العدوى ضروري
الفطر الابيض يؤثر بشكل عام على مناطق أو أجزاء من الجسم ذات بطانة رقيقة كما يؤثر على مناطق الوصلات الجلدية المخاطية مثل الشفاه أو الأنف أو داخل الفم والمنطقة التناسلية .
العلامات التحذيرية بان هناك خطر للمرض و التي يجب البحث عنها هي صداع وألم في جانب واحد من الوجه وتورم وفقدان الرؤية أو ضعف في الرؤية وقرحة في الفم.
الفطر الابيض في الحقيقة اقل خطرا من الأسود لعدة اسباب * غالبا العدوى البسيطة و يمكن التحكم فيها بسهولة أكثر.* الفطر الأبيض يعيش دائما معنا و الجهاز المناعي يألفه أكثر من الفطر الأسود * هناك العديد من الأدوية لداء المبيضات.* الأعراض الناتجة عن الحالات البسيطة والمتوسطة اقل خطورة بكثير من نظيرتها في الفطر الأسود

د.عروة محمد هاني الملي

 الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث
Casadevall, A. et al. (2019): On the Emergence of Candida auris: Climate Change, Azoles, Swamps, and Birds. American Society for Microbiology, online veröffentlicht 23.7. 2019. DOI: 10.1128/mBio.01397-19
Westermann, H. (2019): Sommerwetter begünstigt lebensbedrohliche Infektionen. Menschenswetter Artikel 1653, online veröffentlicht 12.4. 2019.
https://www.gesundheitsforschung-bmbf.de/de/wann-die-pilzinfektion-zur-lebensgefahr-wird-9687.php
https://www.aerzteblatt.de/archiv/208970/Candida-auris-Steckbrief-eines-neuen-Pilzes
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32899996/
Nucci M, Barreiros G, Guimarães LF, Deriquehem VA, Castiñeiras AC, Nouér SA. Increased incidence of candidemia in a tertiary care hospital with the Covid‐19 pandemicexternal icon. Mycoses. 2020 Dec*Posteraro B, Torelli R, Vella A, Leone PM, De Angelis G, De Carolis E, et al. Pan-echinocandin-resistant Candida glabratabloodstream infection complicating COVID-19: a fatal case reportexternal icon. J Fungi. 2020 Sep 6*Meijer EFJ, Dofferhoff ASM, Hoiting O, Buil JB, Meis JF. Azole-resistant COVID-19-associated pulmonary aspergillosis in an immunocompetent host: a case reportexternal icon. J Fungi. 2020 Jun 6*Benedict K, Kobayashi M, Garg S, Chiller T, Jackson BR. Symptoms in blastomycosis, coccidioidomycosis, and histoplasmosis versus other respiratory illnesses in commercially insured adult outpatients, United States, 2016–2017external icon. Clin Infect Dis. 2020 Oct 16*Shah AS, Heidari A, Civelli VF, Sharma R, Clark CS, Munoz AD, et al. The coincidence of 2 epidemics, coccidioidomycosis and SARS-CoV-2: a case reportexternal icon. J Investig Med High Impact Case Rep. 2020 Jun 4*Bertolini M, Mutti MF, Barletta JA, et al. COVID-19 associated with AIDS-related disseminated histoplasmosis: a case reportexternal icon. Int J STD AIDS. 2020 Sep 9Hughes S, Troise O, Mughal N, Moorse LSP. Bacterial and fungal coinfection among hospitalized patients with COVID-19: a retrospective cohort study in a UK secondary-care settingexternal icon. Clin Microbiol Infect. 2020 Jun 27

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.