1 قراءة دقيقة
هل سينتهي فيروس كورونا Covid 19 من الأرض  وما السيناريوهات المحتملة لمساره ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم 


 احد الأبحاث التي أجريتها قبل عامين في جامعة ميونخ  كانت على فيروس فتاك وقاتل يصيب فصيلة Leporidae يسمى RHDV . فجأه لاحظنا تغير في مسار المرض في ألمانيا وتغيرات في بعض أعراضه  ما السبب؟؟

 المفاجئة كانت ان الفيروس قد تغير وقد غير معه مسار المرض.  الفيروس الجديد مشابه  للفيروس السابق ولكن يختلف عنه جينيا  تم تسميته RHDV2 . الغريب انه في لحظه ما اختفى الفيروس الاول ولم يعد له اي أثر وظهر فيروس جديد لم يكن له اي أثر.

 اين اختفى الفيروس فجأة ؟؟ 

تفسيرات كثيرة ونظريات طرحناها و كان أحدها هو أن الفيروس شديد الضراوة و الفتاك يفني نفسه بنفسه او ما يسمى self eradication  وهذه النظريه معروفه في علم الفيروسات.

لدينا نماذج في علم الامراض عن  فيروسات شديدة الضراوة والفتك اختفت فجأة وبدون سابق إنذار ( كما يقال حرفيا يجعل الله كيدها في نحرها ) على عكس الفيروسات ضعيفة الضراوة والتي تميل للاستمرار أكثر. وهذه حكمة الله ورحمته  حيث أن الفيروس اذا جمع بين الضراوة وقدرة القتل الواسعة  مع سرعة الانتشار وبدون أن يضعف او ينتهي لكانت البشرية قد فنيت من زمن بعيد. 

هذا السيناريو يشابه ما حدث في كورونا عند الإنسان.

الفيروسات السابقة من كورونا وهي SARS و فيروس MERS كانا أشد ضراوة من Covid 19 ولكن سرعة  انتشارهما  كانت اقل بكثير من فيروس Covid 19. 

وما علاقة الضراوة بسرعة الانتشار؟؟؟

فيروسات SARS و MERS  يدخلوا جهاز التنفس وينتشروا بطريقه سريعة ويستطيعوا الارتباط بعدد كبير من المستقبلات  ACE2 وهذا يسبب ظهور المرض بسرعه على المصاب  ويكون شديد مما يسمح اكتشاف المصاب بشكل سريع وعزله مما يسمح من الحد من انتشار  العدوى.

على عكس فيروس Covid 19 حيث انه اقل ضراوة بكثير يدخل الجسم و يرتبط بعدد اقل من المستقبلات على الخلايا  لذلك الأعراض تظهر ضعيفة و ببطء قد تستمر لأسبوعين او اكثر وخلال هذه الفترة ينتشر الفيروس لعدد هائل من الأشخاص وبسرعة شديده بين الناس.

 في كوريا  مثلا يوجد مصاب يسمى المريض ٣١ (patient 31)  نقل العدوى إلى 1100 شخص قبل ان يدري انه مصاب لذلك هذه الفيروسات الضعيفة تميل للانتشار بسرعة و الاستمرار لفترات أطول ولكن بنفس الوقت لا تسبب امراضية شديدة او نسبة وفاه عالية.

اذا ما المتوقع مع Covid 19 ؟؟؟سنناقش ذلك في المقال التالي ان شاء الله

مقال للدكتور عروة محمد هاني الملي

استشاري الأمراض والمناعة البشرية والبيطرية من جامعة ميونخ المانيا

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.