1 قراءة دقيقة
هل يصح الخلط بين اللقاحات..؟؟ وهل يمكن أخذ جرعة ثانية من لقاح مختلف؟؟


هذه الفكرة ليست جديدة ولها دراسات سابقة وقد طبقت على العديد من اللقاحات مثل لقاح نقص المناعة المكتسب HIV ولقاح ايبولا لشركة جونسون . بالنسبة للقاحات كو.ر.ؤ.نا بدأت التجارب عليها على عندما فكرت بعض الدول بإلغاء الجرعة الثانية من لقاح استرازنكا مثل المانيا وتبديله بجرعات فايزر او موديرنا وكانت النتائج افضل بكثير من لو تم إعطاء لقاحين استرازنكا . حيث تم ملاحظة ان الاضداد ارتفعت بنسبة تصل احيانا إلى عشرة أضعاف.
طبعا تبنى البعض من الدول هذه الفكرة و بدأت بالخلط ومنها دول عربية . ثم بدأت النقاشات على اللقاحات الاخرى مثل لقاح سينوفارم الصيني مع لقاح فايزر او استرازنكا والدراسات مازالت مستمرة .
طبعا يعتبر اللقاح الصيني سينوفارم من حيث المبدأ جيدا لعملية الخلط والسبب ان الأضداد الناتجة عنه ليست موجهة فقط ضد الاشواك السطحية (S protein ) بل أضداد متعددة لاجزاء مختلفة من الفيروس وبالتالي المناعة الناتجة عنه تكون أفضل و ذات طيف واسع من حيث المبدأ.اللقاح الروسي قد يكون وضعه مختلف قليلا لانه يستخدم بلاصل نمطين من الفيروسات الغدية Ad5 و Ad26 . و يتم في بريطانيا دراسة خلط استرازنكا الجرعة مع Ad26 من اللقاح الروسي لتوليد مناعة افضل واطول .
النتيجة خلط لقاح استرازنكا مع لقاحات فايزر وموديرنا هو جيد ويعطي مناعة افضل واطول وفقا للدراسات والتجارب. ولكن الآثار الجانبية مثل الحمى والقشعريرة والصداع والتعب العضلي وآلام المفاصل هي أشد مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا جرعتين من نوع واحد من اللقاح وفق دراسة اسبانية
خلط اللقاحات الاخرى نظريا مفيد ولكن التجارب حتى الآن لم تنتهي لذلك الخلط يكون هنا بحالات استثنائية مثل عدم توفر جرعة ثانية من نفس اللقاح .
د.عروة محمد هاني الملي

 الاكاديمية الالمانية العالمية للطب والابحاث
المراجع
https://www.pharmazeutische-zeitung.de/covid-19-impfstoffe-zu-kombinieren-koennte-immunitaet-staerken-124462/
https://www.pharmazeutische-zeitung.de/keine-zweitimpfung-mit-astra-zeneca-neuer-impfabstand-bei-mrna-124798
https://www.rki.de/DE/Content/Kommissionen/STIKO/Empfehlungen/Vierte_Empfehlung_2021-04-01.html
https://www.nature.com/articles/d41586-021-01805-2
https://www.nature.com/articles/d41586-021-01359-3https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(21)01115-6/fulltextFolegatti PM Ewer KJ Aley PK et al.Safety and immunogenicity of the ChAdOx1 nCoV-19 vaccine against SARS-CoV-2: a preliminary report of a phase 1/2, single-blind, randomised controlled trial.Lancet. 2021; 396: 467-478
https://www.gavi.org/vaccineswork/it-safe-mix-and-match-covid-19-vaccines

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.