1 قراءة دقيقة
وصل إلى نهائي تصفيات إنتاج اللقاح مجموعتين فقط. وهما في المرحلة الثالثة والأخيرة
  1. وصل إلى نهائي تصفيات إنتاج اللقاح مجموعتين فقط. وهما في المرحلة الثالثة والأخيرة 

المجموعة الأولى هي شركة الابحاث BioNtech الألمانية والتي تدعمها ماليا شركة Pfizer  و تشترك معها بالأبحاث في أمريكا شركة موديرنا. 

 

سبب وصول هذه الشركة للنهائي هي استعمال طريقة جديدة  قائمة على فكرة اكتشفتها شركة curevac الالمانية وهي إمكانية نفوذ الحمض الريبي النووي الي انسجة الخلايا مما مهد الطريق لاستخدام mRNA في إنتاج اللقاح. 

وهذه الطريقة التي تعتبر إنجاز علمي هائل أدى الى اختصار فترة إنتاج اللقاح من سنوات الي سنة او اقل.


حجزت أمريكا ١٠٠ مليون جرعة لقاح من هذه الشركة مقابل ٢ مليار دولار   وسوف تقوم بشراء ٣٠٠ مليون جرعة إضافية. كما حجزت بريطانيا ٣٠ مليون جرعة . النتائج النهائية للقاح خلال اسابيع إن شاء الله.  ستقوم أمريكا بإعطاء تصريح للقاح في أكتوبر و بسرعة استثنائية حتي يتم استعمال اللقاح بسرعة . طبعا لان المعايير الألمانية بإعطاء التصاريح  صارمة جدا.


المجموعة الثانية هي لقاح اكسفورد مع شركة استرا زينكا. 

وسبب السرعة في اكتشاف اللقاح هو أن الجامعة حاولت منذ مدة طويلة إنتاج لقاح لفيروسات كورونا السابقة سارس وميرس و بذلك فهي لديها خبرة تراكمية تستفيد منها.


قامت عدة دول بحجز ملايين الجرعات من هذا اللقاح أيضا.


الشركات الاخري التي قد تدخل السباق هي شركة curevac الالمانية والتي عادة  ما تفاجئ الجميع بخطوات متقدمة جدا فجأة.  وهي أيضا في المرحلة الثالثة ونتائجها السابقة كانت ايجابية و تعتمد أيضا طريقة mRNA التي هي اول من ابتكرتها.


اللقاح الصيني  عليه عدة مآخذ ومنها الفعالية والأمان وتخطي مراحل. لذلك يخرج من بين سباق الكبار

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.